Shadow Shadow

تطير إلى العراق بحثاً عن الدفء

“مجازر” الطيور المهاجرة: غرامات مالية تنتظر صائدي “البجعة السوداء” وسط العراق

22:10 الثلاثاء 05 فبراير 2019
article image

بغداد- ناس

من: محمد جهادي

في كل عام، وخلال هجرة الربيع تمرّ آلاف الاسراب من الطيور فوق العراق في طريقها إلى مناطق تكاثرها في آسيا وأوروبا أو إلى المناطق الشتائية في أفريقيا، إلا أنها تتعرض إلى عمليات الصيد الجائر، وتصبح أماكن الراحة نادرة لها، في الاهوار وسط وجنوب البلاد.

ويطالب ناشطون في محافظة الديوانية خلال حديثهم لـ”ناس” اليوم (5 شباط 2019)، بتدخل الحكومة من أجل وقف ما وصفوه بـ”الجرائم الوحشية” التي ينفذها صيادون بحق الطيور المهاجرة مثل التي تصل إلى العراق قادمة من أوروبا بحثاً عن الدّفء للتكاثر.

ويقول الناشط حسين البديري، أن “ملايين الطيور تأتي الى محافظة الديوانية على شكل أسراب بعد ارتفاع مناسيب أهوار الدلمج شرق المحافظة، خاصة تلك التي يطلق عليها (البجع الاسود)، وهي من الطيور النادرة وتعيش في أوروبا ودول أخرى”.

ويضيف في حديثه لـ “ناس” اليوم ( 5 شباط 2019)، أن”هناك منظمات للدفاع عن حقوق الحيوان سجلت قيام الصيادين بقتل واصطياد عدد منها، وهذا الأمر يعتبر سابقة خطيرة”.

"مجازر" الطيور المهاجرة: غرامات مالية تنتظر صائدي "البجعة السوداء" وسط العراق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي ذات الإطار طالبت وزارة الصحة والبيئة أخيرًا، وزارة الداخلية، بتنفيذ الأحكام الخاصة بمنع الصيد الجائر للطيور المهاجرة.

وبحسب الناشط البديري فإن هناك أشخاص يقومون ببيع بتلك الطيور والاتجار بها، خاصة في قضاء الشامية، حيث قامت شرطة البيئة، باحتجاز بعض من هؤلاء  الاشخاص، وأجبرتهم على دفع غرامة مالية قدرها ثلاثمائة ألف دينار عراقي.

وغالبا ماتتعرض الطيور المهاجرة نحو الأهوار في وسط وجنوب العراق لحملة شرسة من الصيد الجائر، وسط مطالبات حقوقية بإتخاذ خطوات جادّة تمنع الصيد العشوائي وتحاسب المخالفين.

يشار إلى أن الأهوار  في العراق انتعشت، بعد هطول كميات كبيرة من الأمطار، وهاجرت نحوها أنواع كثيرة من الطيور، وبدأت تتكاثر فيها، كما تناول مدونون في مواقع التواصل الاجتماعي،  أخيرًا صورًا ومقاطع فيديو، تظهر عمليات ذبح عشوائي جماعي للطيور المهاجرة في أحد تلك الأهوار، فيما اعتبر ناشطون في مجال البيئة أن ما يحدث هو “جريمة”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل