Shadow Shadow

تيارات معتدلة مُرتقبة!

متنبئون يعلنون بدء الصيف “فلكيا”: التفاصيل الكاملة عن مدته و”سخونته” وطول ساعات النهار

08:35 الأربعاء 19 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

يبدأ فصل الصيف “فلكياً” في العراق والنصف الشمالي من الكرة الأرضية, وسيستمر نحو 94 يوما, ويتميز الانقلاب الصيفي هذا العام بتأثر العراق بمنخفضات جوية وكتل هوائية باردة توفر درجات حرارة معتدلة.

وقال المتنبئ الجوي محمد الدوري في منشور على صفحة طقس العراق في فيسبوك, وتابعه “ناس” اليوم (19 حزيران 2019), انه “حسب ما تشير اليه الحسابات الفلكـية يبدأ فصل الصيف فلكياً في العراق والنصف الشمالي من الكرة الأرضية في تمام الساعة 06:54 دقيقة من مساء يوم الجمعة القادم، وفي هذا اليوم ينتهي فصل الربيع فلكياً”.

وبين ان “الشمس ستكون عند هذه اللحظة عمودية تماماً على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام”.

واشار الى انه “من هذه اللحظة يبدأ فصل الصيف فلكياً في العراق والنصف الشمالي من الكرة الأرضية ويستمر لمدة 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة, وهو أطول فصول السنة بنسبة 25.64%، بينما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية”.

واضاف ان “الشمس تشرق يوم الانقلاب الصيفي في العاصمة بغداد في تمام الساعة 04:53 دقيقة فجراً من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها 62 درجة, ثم تغيب في أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 298 درجة في تمام الساعة 7:15 دقيقة مساءً”, مشيرا الى انه “بذلك يكون طول النهار 14 ساعـة و 22 دقيقة و17 ثانية تقريباً وسيكون أطول نهار خلال العام بطبيعة الحال”.

وتابع: “بينما يكون طول الليل حوالي 9 ساعات و38 دقيقة و40 ثانية وهي اقصر ليلة خلال العام, وبعد يوم الانقلاب الصيفي تعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان, حيث يتناقص طول النهار ويزداد طول الليل تدريجياً حتى يتساوى الليل مع النهار بالنسبة لموقع العراق يوم 26 أيلول القادم”.

واشار الى ان “الانقلاب الصيفي هـذا العام يتزامن مع اجواء صيفية اعتيادية مميزة في عموم العـراق والمنطقة وشرق المتوسط, حيث يتأثر العراق بتدفق وتسرب لتيارات هوائية معتدلة في مختلف طبقات الجو من كتلة هوائية باردة نسبياً متمركزة شمال شرق البحر المتوسط, وتعمل على تلطيف الأجواء كما ستنخفض درجات الحرارة يوم الجمعة بفارق طفيف عن يوم الخميس, وستسجل اغلب المناطق الشمالية اضافة للمناطق الغربية وبعض الوسطىٰ درجات حرارة عظمىٰ بمستويات ثلاثينية”, واكد ان “درجات الحرارة تكون دون المعدلات العامة في اغلب مناطق العــراق لكـن هنـاك مؤشرات لموجة حر مرتقبة تلوح في الافق وعودة درجات الحرارة الى الارتفاع مجدداً مع بداية الاسبوع القادم وبشكل تدريجي”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل