fbpx
Shadow Shadow

"سقطت في مساحات فارغة"..

ما حقيقة وجود ترتيبات مسبقة بين واشنطن وطهران بشأن قصف عين الاسد؟

13:23 الأربعاء 08 يناير 2020
article image

بغداد – ناس

ذكر تقرير نشرته اندبندنت عربية، الاربعاء، وجود ترتيبات مسبقة بين الولايات المتحدة الاميركية وطهران، بشأن قصف قاعدة عين الاسد غرب العراق.

واوضح التقرير، الذي تابعه “ناس”، (8 كانون الثاني 2020)، أن “مصادر دبلوماسية عراقية كشفت أن الرد الإيراني على مقتل الجنرال قاسم سليماني في غارة أميركية في بغداد، كان منسقاً مع الولايات المتحدة عبر وساطة دولة خليجية، وأن ترتيبات عسكرية اتُّخذت من قبل الجانبين خلال اليومين الماضيين لضمان ألا يؤدي هذا الرد إلى سقوط ضحايا أجانب”.

وتابع التقرير، أنه “بحسب مصادر محلية، معظم الصواريخ الإيرانية التي أطلقت على المواقع العسكرية العراقية سقطت في مساحات فارغة، بينما تصدت القوات الأميركية لمقذوفات توجهت صوب مواقع مأهولة، ونقلت عن جنرال أميركي في بغداد قوله إن “الصواريخ الإيرانية هي نسخة محدثة عن صواريخ سكود التي طورها الاتحاد السوفييتي سابقاً، لكنها تفتقر إلى الدقة”.

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان تلقى “ناس”، نسخة منه، (8 كانون الثاني 2020)، “تعرض العراق من الساعة ٠١٤٥ ولغاية الساعة ٠٢١٥  فجر يوم ٨ كانون الثاني ٢٠٢٠، الى قصف بـ٢٢ صاروخا، وقد سقط ١٧صاروخاً منها على قاعدة عين الأسد الجوية من ضمنها صاروخين لم ينفجرا في منطقة حيطان غرب مدينة هيت و٥ صواريخ على مدينة اربيل، سقطت جميعها على مقرات التحالف، كما لم يسجل أي خسائر ضمن القوات العراقية”.

وأعلنت القوة “الجوفضائية” للحرس الثوري الإيراني، قصف قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مسؤولين في الحرس الثوري تصريحات تابعها “ناس” فجر الأربعاء (8 كانون الثاني 2020) جاء فيها إن “عشرات الصواريخ دكت قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أميركية في العراق”.

وأعلن الحرس الثوري أنه “تم تنفيذ العملية بإسم الشهيد الفريق المجاهد قاسم سليماني، وبرمز يا زهراء (سلام الله عليها)”.

ووفقاً لوسائل الإعلام الإيرانية فإن الهجوم يأتي “انتقاماً لاغتيال القائد قاسم سليماني عبر إطلاق عدد من صواريخ أرض أرض”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل