fbpx
Shadow Shadow

حجب الأنترنت يمنع تدفق المشاهد

ليلة حرق خيام كربلاء: متظاهرون يحملون نسخاً محترقة من القرآن ويتجهون إلى مرقد الحسين

13:08 الجمعة 08 نوفمبر 2019
article image

 

 

 

بغداد – ناس

استيقظت كربلاء صباح اليوم الجمعة على مشاهد غير متوقعة حيث نقل مراسل “ناس” في كربلاء أن خيام الاعتصامات في ساحة التربية وسط المدينة تم احراقها وتحطيمها، وذلك بالتزامن مع احداث مشابهة في البصرة جنوباً حيث أكد متظاهرون احراق خيامهم بعد اقتحام القوات الأمنية لساحة اعتصامهم قرب مبنى محافظة البصرة، فيما يستمر حظر السلطات لخدمة الأنترنت، الأمر الذي يمنع تدفق المشاهد التي تكشف حقيقة ما يجري.

www.nasnews.com

حرق خيام كربلاء والبصرة

في التفاصيل، يقول شهود عيان، من بينهم منسقون في تظاهرات كربلاء، إن قوات مكافحة الشغب وقوات أخرى يُشتبه في أنها الرد السريع “سوات” إقتحمت ليل أمس ساحة الاعتصام وسط كربلاء، وفرّقت المحتجين، فيما اشتعلت النيران في الخيام، وهو السيناريو ذاته الذي واجهه معتصمو البصرة مساء أمس، حيث أكدت رويترز مقتل ما لا يقل عن 4 متظاهرين بنيران قوات الأمن.

وأصيب عدد من المتظاهرين في البصرة، مساء الخميس، بعد أن هاجمت قوات أمنية حشودا تجمعت في موقع الاعتصام السابق وسط المدينة، فيما أطلق متظاهرون نداءات استغاثة عبر الإذاعات حيث تحجب الحكومة خدمة الإنترنت.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: أمنيستي: قنابل إيران تهشم رؤوس المتظاهرين في العراق.. ماذا كشف الخبير العسكري؟

www.nasnews.com

استغاثات عبر الراديو بعد حجب الانترنت

 

وقال مراسل “ناس”، إن قوة من الجيش و”سوات” هاجمت حشداً من المتظاهرين تجمعوا وسط المدينة، حين حاولوا بناء خيم جديدة، بعد إحراق الخيم السابقة، نتيجة فض الاعتصام الأربعاء.

وأضاف، أن “القوات أطلقت قنابل الغاز والرصاص الحي نحو المتظاهرين، وفق شهود عيان، ثم طاردت المحتجين الذين فروا تجاه منطقتي “الجبيلة والجنينة”.

 

وبين، أن بعض المطاردين أطلقوا نداءات استغاثة عبر الاتصال بالإذعات المحلية، في محاولة لنقل ما يجري ضدهم، بعد قطع خدمة الإنترنت من قبل الحكومة.

 

كما أشار إلى أن مصادر طبية قالت إن مستشفى الفيحاء القريبة من ساحة الاعتصام اكتظت بالجرحى، لافتا إلى أن المنازل القريبة من مبنى المحافظة تواصل إطلاق نداءات بسبب الرمي الكثيف وحالة الذعر التي تخيم على المنطقة.

www.nasnews.com

“يا حسين اشهد عالوا بينا”

أما في كربلاء، فقد تحدثت مصادر محلية لـ”ناس” ظهر اليوم الجمعة، عن “انطلاق مجموعة من المتظاهرين وهم يحملون نسخاً من القرآن تضررت بفعل حريق خيم المعصتمين، وساروا بها باتجاه مرقد الإمام الحُسين رافعين شعارات مناهضة لحملة القمع التي يتعرضون لها، كما رددوا هتافات “يا حسين اشهد عالوا بينا” وهو هتاف دأب محتجو المدينة على ترديده بعد حملات القمع غير المبررة التي يواجهونها”.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: الدماء تكذّب متحدث عبدالمهدي:  سقوط 4 قتلى منذ الصباح!

www.nasnews.com

حجب الأنترنت يمنع تدفق المشاهد

وتواصل السلطات حجب خدمة الانترنت مما يمنع وصول مشاهد الحرق والتفريق المصورة، فيما يقول ناشطون محليون في المدينة لـ”ناس” إنهم وثقوا الكثير من تلك المشاهد، وأنهم بانتظار خدمة الأنترنت لبثها إلى الرأي العام.

وأدانت منظمة هيومن رايتس ووتش في تحقيق نشرته صباح اليوم السلطات العراقية باستخدام مختلف أنواع العنف ضد المتظاهرين، سيما في كربلاء مع أحداث تظاهرة القنصلية الإيرانية، حيث فرقت القوات الأمنية محتجين غاضبين بالرصاص الحي، وقتلت ما لا يقل عن 3 شبان، بينهم منتسب في العتبة العباسية، قال أمين عام العتبة أنه كان في طريقه لشراء دواء من صيدلية مجاورة، فيما تحدثت “هيومن رايتس” عن مقتل شخص في احداث القنصلية كان يصور ما يجري.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: “هيومن رايتس” تتحدى “روايات” الأمن العراقي وتكشف نتائج تحقيقاتها!

www.nasnews.com

نفي وإنكار

وتنفي السلطات على لسان عبدالكريم خلف الناطق العسكري باسم رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، تنفي تورطها بإطلاق الرصاص الحي ضد المتظاهرين، فيما يقلل خلف من مصداقية المشاهد التي تتداولها صفحات الفيسبوك وتُظهر قتلى وجرحى برصاص القوات، ويصف تلك المشاهد بأنها “من صنع الفيسبوك”، فيما يكرر ظهوره على شاشة التلفزيون الرسمي لمطالبة المتظاهرين بالتزام السلمية.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: الناطق باسم عبدالمهدي ينفي اختراق قنابل الغاز لجماجم المتظاهرين: هذه مقاطع فيسبوك

www.nasnews.com

رسالة صارمة من المرجعية

وظهر اليوم، وجه المرجع علي السيستاني رسالة “صارمة” إلى السلطات طالب فيها بالتوقف عن قتل المتظاهرين، مجدداً مطالبته بالكشف عن القتلة ومحاسبتهم، فيما أشاد بدور القوات الأمنية التي استعادت الأراضي من سيطرة تنظيم داعش، ومازالت ترابط على الحدود وتحفظ الأمن، محملاً في الوقت ذاته السلطات والقوات الأمنية مسؤولية الحفاظ على سلمية التظاهرات وذلك بإيقاف العنف ضد المتظاهرين.

www.nasnews.com

النص الكامل: السيستاني في رسالة “صارمة”: أوقفوا العنف ضد المتظاهرين.. وحاسبوا القتلة

www.nasnews.com

 

 

احراق خيم المتظاهرين في كربلاء

🔴 حرق خيم الاعتصام في كربلاء ومتظاهرون يحملون نسخاً محترقة من القرآن ويذهبون بها إلى مرقد الإمام الحسين🔴 بالتزامن تم حرق خيم اعتصام البصرة وسقوط المزيد من القتلى مع استمرار حجب الانترنت———— لمتابعة جديد "ناس" تفضلوا بالضغط على زر الإعجاب بالصفحة وتحميل تطبيقنا من أحد الرابطين:آيفون: https://apps.apple.com/us/app/nas-news/id1446889706?ls=1 أندرويد:https://play.google.com/store/apps/details?id=jk.nas.triangle&fbclid=IwAR1Skh6tI_UVUMZn2g2mHtwmabszjJxsBgJET1qoelacR1qvcuP2mIqtwtg#ناس_نيوز

Gepostet von ‎ناس نيوز – NAS news‎ am Freitag, 8. November 2019

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل