Shadow Shadow

شككت بالأعداد المعلنة في إقليم كردستان

لجنة برلمانية تتهم سياسيين بعرقلة عودة النازحين: يستخدمون الملف ورقة ضغط

15:27 الإثنين 18 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

من هفال فتاح

اتهم عضو لجنة حقوق الانسان النيابية عن كتلة الاصلاح حسن فدعم، الاثنين، جهات سياسية ومسؤولين بعرقلة عودة النازحين الى مناطقهم واغلاق المخيمات في كردستان، مؤكداً أن الارقام التي تعلنها حكومة الاقليم بشأن اعداد النازحين غير حقيقية.

وقال فدعم، في حديث لـ”ناس” اليوم (18اذار 2019)، إن “جهات سياسية تستخدم ملف النازحين كورقة ضغط على الحكومة، وتعرقل عودتهم الى مناطقهم واغلاق ملف المخيمات”.

وأضاف فدعم، أن “الارقام التي تعلنها حكومة اقليم كردستان عن عدد النازحين في مخيماتها تفتقر الى الموضوعية، وهي اقل بكثير عن ماهو موجود”، مؤكداً أن “تلك الجهات تتاجر بقضية النازحين وتستخدم معاناتهم كورقة ضغط على الحكومة لتفيذ مأربها”.

ولفت فدعم، إلى أن “ملف النازحين اغنى جيوب تلك الجهات من خلال سرقة الاموال التي تقدمها المنظمات الانسانية والدول المانحة، حيث ان 5% من تلك الاموال والمساعادات تذهب الى النازحين و95% تذهب إلى جيوب لفاسدين”.

وأشار فدعم، إلى أن “الاوضاع الامنية في المناطق التي كانت ساخنة الان جيدة جدا وان الخدمات مهما كانت فهي احسن بكثير مما في المخيمات بالصحراء”، لافتاً إلى أن “الدورة البرلمانية السابقة كانت مصرة على غلق تلك المخيمات واعادة النازحين الى مناطقهم، الا ان الفاسدين منعوا تفعيل قرارات البرلمان ومنعوا الكشف عن اسرار ما يجري من مخالفات ومن سرقة اموال النازحين”.

واتهم فدعم، حكومة الاقليم بـ”استخدام النازحين كورقة ضغط على المجتمع الدولي والحكومة الاتحادية، حيث انها استفادت من وجود المخيمات والنازحين على ارضيها ماديا”، مبيناً أنها “تمنع عودة النازحين الى مناطقهم في سهل نينوى ومناطق زومار وربيعة حيث تريد تغيير تلك المناطق ديموغرافيا”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل