fbpx
Shadow Shadow

آلان م.نوري

كيف نقرأ إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا؟

22:26 الخميس 20 فبراير 2020
article image

آلان م.نوري

ازدياد أعداد المصابين يوميا بفيروس كورونا  المعروف علميا بـ (COVID- 19) سبب ولا يزال هلعا في وسائل الإعلام العالمية  التي تنقل الهلع إلى أوساط الناس في كل أنحاء العالم. و يؤدي هذا التزايد اليومي إلى هز الثقة بمصداقية السلطات الصحية العالمية التي تؤكد أن الوباء مسيطر عليه.

في الحقيقة يطلع علماء علم الأوبئة على نفس ارقام الاصابة التي يطلع عليها الجمهور و وسائل الاعلام، كهذا الرسم البياني التفاعلي الذي تصدره جامعة جون هوبكينز الامريكية:

كيف نقرأ إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا؟

و من النظرة الاولى نرى ان اعداد المصابين هي في تزايد مخيف في الصين (الخط البرتقالي)، في حين أن أعداد المصابين في بلدان العالم الاخرى (الخط الاصفر) ازدادت بشكل طفيف خلال نفس الفترة منذ ظهور الوباء. بينما يبعث الخط الأخضر الذي يرمز لأعداد المتعافين من المصابين بالمرض على التفاؤل.

إلا أن علماء علم الأوبئة لا يكتفون بملاحظة الزيادات فقط، بل أهم من ذلك، يهتمون بكيفية الزيادة في أعداد المصابين، فيفرقون بين ثلاثة أنواع من الزيادة هي:

الزيادة بنسب متزايدة

الزيادة بنسب ثابتة

الزيادة بنسب متناقصة

الزيادة بنسب متزايدة تعني أن اعداد المصابين تزداد يوميا و ان عدد المصابين الجدد اليوم هو اكثر من المصابين الجدد البارحة و غدا سيكون أكبر . مثلا لو كان عدد المصابين في يوم ما 100 شخص، و المصابين الجدد في اليوم الذي بعده ارتفع إلى 120 و بعده إلى 160، فهذا يعني أن الزيادة نفسها تزداد بنسب متزايدة. هذه المرحلة من عمر الوباء هي الأخطر و تعني أن لا سيطرة على انتشاره. في الخطوط البيانية ينعكس ذلك على شكل منحنى مقعر، كما نراه في ذلك الجزء من الخط البياني للإصابات في الصين من يوم 20/1 إلى يوم 4/2 حيث لم تكن هناك سيطرة على المرض.

أما عبارة الزيادة بنسب ثابتة فتعني مرحلة استقرار معدلات الاصابة بالمرض و تعتبر حالة مفرحة في الحرب ضد العدوى. وهكذا حالة تظهر على شكل خط مستقيم في الرسوم البيانية.

و أما عبارة الزيادة بنسب متناقصة فتعني أن رغم ظهور إصابات جديدة يوميا فإن أعداد المصابين الجدد تتناقص بشكل ملحوظ يوميا. لو افترضنا ان الاصابات الجديدة في يوم ما كانت 100، ثم تناقص عدد الإصابات الجديدة في اليوم التالي إلى 90 و من ثم إلى 60 في اليوم الذي يليه، فهذا يعني أن المرض في تقهقر ملحوظ رغم أن  مجموع أعداد المصابين في تزايد.هذا النوع من التزايد يظهر في الرسوم البيانية على شكل منحنى محدب، كما يمكن ملاحظته في الايام من 5/2 إلى 12/2 ، و من 13/2 إلى يوم اعداد هذا التقرير في 19/2. هذا يعني أن ما صرحت به وكالة الصحة العالمية والسلطات الصحية الاخرى في العالم من تصريحات متفائلة، لم تكن مبنية على فراغ وأن العالم أقرب اليوم من السيطرة على المرض مما توهم به النظرة غير المتفحصة للأرقام.

يبقى أن نفسر الطفرة في أرقام الإصابات الجديدة في الصين ما بين 12/2 و 13/2، و التي قد تبعث على القلق، ولكن الطفرة يمكن تفسيرها اصابة منطقة جديدة بالمرض في الصين دون تراجع في امكانات و آليات السيطرة عليه.و هذا ما يظهر جليا في أرقام ما بعد  13/2.

نأمل أن تساهم هذه التوضيحات عن كيفية قراءة أرقام الإصابات بفيروس كورونا في تهدئة المخاوف غير المنطقية من المرض مع الإبقاء على الحيطة و الحذر واتباع وسائل الوقاية منه.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل