fbpx
Shadow Shadow

صورة جانبية للحرب الرمادية

كل شيء عن صاروخ “القدس ١” الذي ضرب منشآت النفط السعودية

17:44 السبت 21 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

قال خبير عسكري أميركي إن منشآت أرامكو النفطية في السعودية تعرّضت للقصف بصاروح من نوع (القدس 1) الإيراني الصنع.

ونقل الصحفي العراقي المقيم في نيويورك، محمد رياض، في منشور على صفحته في الفيسبوك تابعه “ناس” اليوم (21 أيلول 2019) عن الخبير العسكري الأميركي، “فابيان هينز” قوله “إن ما ضرب منشآت أرامكو شرقي السعودية قبل أسبوع هو الدرون/القذيفة (القدس1).

nasne

كل شيء عن صاروخ "القدس ١" الذي ضرب منشآت النفط السعودية

nasne

وذكر رياض تحت عنوان ” (القدس 1): الصاروخ الذي هز العالم”، “قرأت بعض المقالات المتخصصة في مجال القذائف المتوسطة استنادا الى خبير القذائف فابيان هينز فان”.

مضيفا “بدأت قصة (القدس1) في شهر حزيران الماضي (2019) عندما ضربت قذيفة مطار ابها السعودي قرب اليمن وجرحت 26 مسافرا، في ذلك الحين عقد السعوديون مؤتمرا صحفيا وعرضوا فيه حطام القذائف وقالوا ان ما ضرب مطار ابها هو صاروخ سكود الايراني (يا علي)”.

ووفقا للصحفي محمد رياض فإن “الملاحظ هنا ان ما قالته السعودية لا يتفق مع المنطق لان صاروخ (يا علي) الايراني له مدى 700 كم بينما يبعد مطار ابها عن الحدود اليمنية 110 كم فقط، كما أن الاجنحة المدورة والمثبتات في بقايا الصاروخ الذي عرضته السعودية لا تشبه صاروخ (يا علي) بل تشبه صاروخا ايرانيا اخر يدعي (سومار) او (الهويزه) وهو في اخر تطوير له وصل الى مدى 1350 كم. وهو ما يجعل القصة السعودية غير قابلة للتصديق اكثر من قبل”.

وأوضح أنه “بعد اسابيع قليلة وفي بداية تموز 2019 استعرض الحوثيون ترسانتهم من الطائرات المسيرة والصواريخ وكانت مفاجأة المعرض صاروخا جديدا سمُّوه (القدس1) الذي قال الحوثيون إنهم صنعوه”.

وبدا (القدس1) للكثيرين مشابها لصاروخ (سومار) الايراني واستنتج هؤلاء – بحسب ما يعرض الصحفي العرااقي – ان اليمنيين صبغوا الصاروخ الايراني وعرضوه على انه من صنعهم كما فعلوا سابقا مع صاروخ (قيام)؛ لكن الحقيقة هي ان الاختلافات بين (القدس1) و(سومار) كثيرة واهمها التصميم الدفعي وموقع الاجنحة واجنحة (القدس1) الثابتة وشكل مقدمة الصاروخين (الانف) ومركز المقذوفتين وموقع المثبتات وشكل غطاء المحرك والعادم.

كما ان هناك اختلافا مهما اخر بين الصاروخين: (القدس1) اصغر قطرا من (سومار). وهناك امر اخر يثير الانتباه: قال السعوديون ان بقايا الصاروخ الذي ضرب مطار ابها احتوت محركا نفاثا من نوع (تي جي 100). وهذا النوع من المحركات من انتاج شركة تشيكية متخصصة لانتاج محركات الدرون. وعند مقارنة محرك (القدس1) النفاث بالمحرك (تي جي 100) ستكتشف انه اما نفس المحرك او نسخة طبق الاصل منه، بحسب رياض.

وأكمل “كما ان معرضا ايرانيا للدرون عرض محركا شبيها بالـ (تي جي 100) مما يوحي ان ايران تصنع هذا المحرك او تطوره، كما ان قياس قطر هذا المحرك يحدد لنا قطر (القدس1) وهو 34 سينتيمتر بينما يبلغ قطر (سومار) 51 سينتيمتر”.

وتابع أن “حقيقة وجود المحرك (تي جي 100) في حطام الصاروخ الذي ضرب أبها يدل على ان السعوديين قاموا بطلاء الصاروخ الحوثي ووضعوا علامات ايرانية مكانه”.

كما ان تحديد نوعية المحرك (تي جي 100) يشير الى طبيعة مدى الصاروخ؛ فهذا المحرك يختلف جذريا عن محرك الصاروخ (سومار) الذي يستهلك وقودا اقل بكثير مما يجعل مداه طويلا في حين ان مدى (القدس1) اقل من ذلك بكثير لان محركه من طراز اقدم ويستهلك وقودا اكثر، وفقا لرياض.

وأشار إلى أن “صور حطام الصواريخ التي ظهرت في الصحراء بعد الهجوم على منشآت أرامكو وتلك التي عرضها الناطق باسم وزارة الدفاع السعودي تنطبق على الصاروخ/الدرون (القدس1) مما يشير الى ان الصواريخ لم تنطلق من اليمن بل من العراق أو إيران أو سفينة ما في الخليج”.

وبين محمد رياض “القول بأن الحوثيين طوروا الصاروخ (القدس1) دون مساعدة من احد أمر غير قابل للتصديق، وأن الحقيقة – على الاغلب – هي أن الإيرانيين طوروا الصاروخ (القدس1) لاستخدام الحوثيين الحصري كما حدث مع صواريخ (بدر1 بي) و(بدر اف)، ثم قام الايرانيون باستخدامه بانفسهم هذه المرة في ضرب منشآت أرامكو إما من إيران أو العراق أو سفينة في الخليج”.

nasne

كل شيء عن صاروخ "القدس ١" الذي ضرب منشآت النفط السعودية

nasne

كل شيء عن صاروخ "القدس ١" الذي ضرب منشآت النفط السعودية

 

كل شيء عن صاروخ "القدس ١" الذي ضرب منشآت النفط السعودية

nasne

كل شيء عن صاروخ "القدس ١" الذي ضرب منشآت النفط السعودية

nasne

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل