Shadow Shadow

تقريب الماضي من الحاضر

كشفت زيادةً في أجور موظفيه: الثقافة تُحدّد آلية فتح المتحف العراقي أمام المواطنين

17:09 الخميس 13 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

أوعزت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الخميس، بفتح أبواب المتحف العراقي أمام المواطنين خلال أوقات الدوام الرسمي والعطل الرسمية.

ووفقا لبيان الوزارة تابعه “ناس” اليوم (13 حزيران 2019) إنه “سيتم افتتاح المتحف العراقي أمام الزوار، من الساعة الخامسة مساءا إلى الساعة الثامنة مساءا خلال أيام الدوام الرسمي، بينما سيتم افتتاحه من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثامنة مساءً خلال أيام الجمع والسبت والعطل الرسمية.

وأضاف البيان أنه “”تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية وقيادة عمليات بغداد، لتأمين مبنى المتحف والمناطق المحيطة به، خلال أوقات زيارة المواطنين”.

وذكر البيان أنه “سيتم صرف أجور ساعات إضافية للموظفين والعاملين في المتحف العراقي، لقاء ساعات العمل الجديدة المضافة إلى ساعات العمل الاعتيادية”.

يُذكر أن المتحف العراقي فير منطقة العلاوي وسط بغداد، كان قد تعرّض عند دخول القوات الأميركية البلاد عام 2003 إلى عمليات سلب ونهب كبرى طالت أهم مقتنياته، ومن أبرز ما سُرق في المتحث خلال أحداث عام 2003، تماثيل ملوك سومريين وأختام أسطوانية منها: تمثال الملك السومري (أنتمينا) المصنوع من الحجر الأسود، وتمثال ضخم من البرونز وزنه 272 كيلوغراما ويعود إلى حقبو أكد، وقد نهب عن طريق فتحة في الجدار، و رأس تمثال أسد نمرود المصنوع من الحجر الجيري ويرجع إلى العصر البابلي، مع تمثالين من البرونز لثورين يعودان إلى 2500 قبل الميلاد، ووجه من الرخام لامرأة سومرية، و11 تمثالا ورأس تمثال تعود إلى الفترة الرومانية من مدينة الحضر، مع تسعة أحجار مختومة بأسماء الملوك والمعابد السومرية، وتمثال هرمس من نينوى، كما نُهب وسرق من المخازن 4795 ختما أسطوانيا و5542 عملة معدنية وقنانٍ زجاجية وخرز وتعاويذ ومجوهرات.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل