Shadow Shadow

كركوك تعلن إطلاق موازنتها وتتهم كردستان برفض منحها 150 ميغا واط

13:38 الأحد 14 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

اعلن محافظ كركوك راكان الجبوري، السبت، إطلاق الموازنة الاتحادية للمحافظة، والمباشرة بإعلان 100 مشروع ضمن حزمة مشاريع تعلن الشهر الحالي.

وقال الجبوري خلال مؤتمر صحفي في مبنى المحافظة حضره مراسل “ناس” اليوم (14 تموز 2019)، إنه “سنباشر الأسبوع الحالي بإعلان 100 مشروع ضمن 400 مشروع خلال الشهر الجاري”، مبيناً أن “جزءاً من أعضاء مجلس المحافظة كانوا ضد الموازنة وكنا مستعدين لتنفيذ كافة  ملاحظات أعضاء المجلس”.

وأشار إلى أن “ثقل الموازنة سيكون في مركز المدينة التي خصص لها 150 مليار دينار مؤكدا “مفاتحة ديوان الرقابة المالية  لغرض شمول الأحياء خارج التصيمم الاساسي بما يضمن شمولها بخدمات الماء والكهرباء والطرق”.

وأضاف: “سنشهد تنفيذ مجسرات لجامعة كركوك، ورأس الجسر، وواحد حزيران، وإعادة إحياء طريق المطار وطريق المنزلة الذي أقره البرلمان بطول 62 كم  وطريق محاذي لنهر الخاصة وشراء محولات وبناء مركزين متطورين لجراحة القلب والامراض السرطانية  وشراء أدوية  ومشاريع ماء ومجاري وخطوط كهرباء وتأجير الف عامل خلال الاشهر الخمسة لدعم تنظيف المدينة وتأجير عمال أيضاً بعموم الاقضية والنواحي، وصيانة الطرق الخارجية مع أربيل والسليمانية وبغداد وتكريت والموصل”.

إلى جانب تنفيذ “أضخم مشروع لتجهيز ماء كركوك في التون كوبري  بطاقة 6000 متر مكعب”، معرباً عن “استغرابه لحديث رئيس المجلس وكالة من أن مشروع الماء في التون كوبري يقع ويخدم مكون بعينه وهو مخالف للواقع بل يخدم جميع مواطني كركوك”.

وبين أنه سيتم “تنفيذ أربع  سايلوات للذرة الصفراء التي تحتل كركوك 60% من انتاج العراق فيها، وستكون موزعة بالحويجة والرياض وتازه وشوان, مع تنفيذ 60 مدرسة في كركوك  من 6 إلى 12 إلى 24 صف  ودعم وصرف مستحقات إنجاز المشاريع المستمرة، وتنفيذ محطة  132 كي في داقوق والزاب”.

وأكد الجبوري، ان “كركوك هي المحافظة الاولى التي اطلقت موازنتها  وهي الاولى التي اكملت الادارج”.

وأوضح أن “كركوك ومدن العراق وإقليم كردستان تواجه أزمة في امدادات الطاقة الكهربائية، وهنالك أعمال صيانة بمحطات تازه من قبل شركة سيمنس، وأن ما يرد كركوك من الشبكة الوطنية قرابة 700 ميكا واط”، مبيناً أن “المستثمر في الإقليم أبلغ وزارة الكهرباء باستعداده لتجهيز كركوك ب 150 ميكا واط ضمن العقد المبرم، إلا أن وزارة الكهرباء في الاقليم تمتنع عن التجهيز  وهذا وفق كتاب رسمي”، مشيراً إلى أن “150 ميكا واط  تجهز مناطق شمال وشرق كركوك  وشوان والدبس والتون كوبري  وفي حال توفرها ستسهم بتقليص ساعات القطع بشكل كبير عن كركوك”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل