fbpx
Shadow Shadow

كركوك: بيان من العرب والتركمان بعد الاتفاق على منصب محافظ كركوك

14:42 الخميس 11 يوليو 2019
article image

ناس – بغداد 

أعلنت الجبهة التركمانية والمجموعة العربية في كركوك رفضهما اختيار حزبي الاتحاد الوطني، والديمقراطي الكردستاني، طيب جبار محافظاً لكركوك، وذلك بعد الاجتماع اليوم في محافظة السليمانية.

وقالت الجبهة التركمانية في بيان صدر عنها تلقى “ناس” نسخة منه اليوم ( 11 تموز 2019) أن “منصب محافظ كركوك ليس حكراً للأكراد فقط، وهنالك صفقات لإحداث أزمة سياسية وأمنية”.

وذكر عضو مجلس محافظة كركوك علي مهدي أن “منصب محافظ كركوك ليس حكراً للمكون الكردي وفق الدستور والقانون العراقي”.

وأشار إلى إن “هنالك  اتفاقات وصفقات بين بعض الأطراف الحكومية والاتحاد الوطني الكردستاني  لخلق أزمة إدارية وسياسية وأمنية في كركوك يدفع  ثمنها التركمان والعرب”.

وحمّل علي مهدي “الحكومة العراقية والبرلمان كافة السلبيات الادارية والخروقات الامنية التي سوف تشهدها كركوك من جرّاء صفقات غير وطنية مع أطراف لا تريد سوى أن تعود كركوك الى المربع الاول”.

بدورها أصدرت المجموعة العربية بياناً بشأن منصب المحافظ، وأعلنت رفضها قرار اختيار مرشح جديد لمنصب محافظ كركوك .

وذكر بيان صدر عن المجموعة تلقى “ناس” نسخة منه اليوم ( 11 تموز 2019) أن “هذا القرار يعود للحزبين الذين كانوا يسيطرون على كركوك طيلة السنوات 16 الماضية حتى تحقق حلم العرب والتركمان والعراقيين بفرض سلطة الدولة على المحافظة، وكانوا سبباً للتهميش والاقصاء والفوضى والاختطاف والتغيب وتهديم 135 قرية وناحية الملتقى”.

وأكد أن “تنصيب محافظ جديد لكركوك لا يمكن أن يمر إلا بتوافق المكونات الثلاث وبعد إجراء انتخابات محلية، ولا يمكن القبول بمناقشة هذا المقترح الا بعد اطلاق سراح المعتقلين واعادة اعمار القرى المهدمة وتطبيق الادارة المشتركة ورسم خارطة حل لمشكلة كركوك ومستقبلها بتوافق مكوناتها”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل