fbpx
Shadow Shadow

درجات الحرارة خمسينية في الجنوب

كتلة أفريقية “تشعل” الأسبوع الأخير من “آب”.. وهذا موعد بدء الخريف

08:53 السبت 24 أغسطس 2019
article image

بغداد – ناس

توقع متنبئون جويون،السبت، أن تشهد درجات الحرارة ارتفاعاً بنحو 5 درجات، فيما سيكون الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، والأيام الأولى من الشهر المقبل مرهقة وحارة، بسبب اندفاع كتلة أفريقية حارة.  

وقال المتنبئ واثق السلامي، في إيضاح، تابعه “ناس”، اليوم (24 آب 2019)، إن “طقس هذا الأسبوع سيكون حاراً ومرهقاً، وتظهر فيه السحب وترتفع الرطوبة”، مشيراً إلى أن “بعض النماذج تتوقع تساقط قطرات من المطر أقصى غرب وشمال البلاد”.

وبين، أن “ارتفاع درجات الحرارة يعود إلى اندفاع كتلة افريقية حارة تتزامن مع تمدد المرتفع شبه المداري والمتمركز في طبقات الجو العليا”، لافتاً إلى أن “الارتفاع سيكون بمقدار ٤  – ٥ مئوية، تتوزع على أيام الاسبوع، وتتفاوت من منطقة إلى اخرى”.

وبشأن درجات الحرارة، أفاد السلامي، بأن “الديوانية والسماوة ستسجلا ٤٩ مئوية، وتليها وبابل وذي قار بـ٤٨، ثم ديالى وبغداد وواسط والنجف وميسان والبصرة بـ٤٧ مئوية، ثم كربلاء وصلاح الدين بـ٤٦، و الانبار بـ٤٤، والموصل بـ٤٣، واربيل وكركوك 42، واخيراً دهوك والسليمانية بـ40 مئوية”.

وأوضح، أن “شهر اب سيودعنا بحرارة مرتفعة ويتمدد قليلا حتى الايام الاولى من ايلول بينما يتوقع واعتبارا من تاريخ ٦ ايلول بداية فصل الخريف مناخيا، ان تبدأ المنخفضات السطحية بالتفكك وتتزامن مع بداية اندفاع النزولات العلويه البارده لتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض بشكل تدريجي خصوصا خلال الليل ونهاية موجات الحر الشديدة”.

وفي السياق ذاته، قال المتنبئ صادق عطية، إن “درجات الحرارة ستبدأ بالارتفاع تدريجياً خلال الأسبوع المقبل في العراق ومحيطه بسبب تأثرنا بمرتفع جوي شبه مداري في الطبقات العليا، وستكون درجات الحرارة خلال الأسبوع أعلى من معدلاتها والأجواء حارة بشكل عام وستقترب من الـ٥٠ مئوية في الجنوب”.

وأضاف في إيضاح تابعه “ناس” أن “الأجواء ستكون رطبة أحياناً ومرهقة في مدن الجنوب في مدينتي البصرة وميسان، اعتباراً من يوم السبت، بسبب سكون الرياح وتحولها للاتجاه الجنوبي الشرقي”، مشيراً إلى أن “باقي المدن ستشهد تقلبات في اتجاه الرياح”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل