Shadow Shadow

"ملف الرقابة على المحافظين يتفاعل"

كتاب رسمي مُتداوَل يكشف أسباب إلغاء جلسة استجواب محافظ ذي قار

19:10 السبت 22 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

عزا كتاب رسمي، السبت، قرار إلغاء جلسة استجواب محافظ ذي قار يحيى الناصري إلى أن الجلسة لم المحافظ الوقت الكافي لدراسة الأسئلة المطروحة في الاستجواب.

وجاء في الكتاب الذي تناقلته وسائل إعلام محلية تابعها “ناس” اليوم (22 حزيران 2019) أن “المجلس قرر تحديد الـ 26 من الشهر الجاري موعدا جديدا للاستجواب، وإبقاء الوضع القانوني على ما كان عليه قبل العاشر من حزيران”.

nasne

قد يهمّك أيضا: النزاهة تكشف تفاصيل ضبط عملية رشوة بقيمة 800 مليون دينار في ذي قار.

شاهد: تظاهرة غاضبة في ذي قار وتلويح بالعنف بسبب تردّي الكهرباء (فيديو).

nasne

وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري، قد ابلغ ، مجلس المحافظة، بأن “جلسة استجوابه التي عقدت في العاشر من حزيران الجاري بغيابه، هي جلسة باطلة قانونيا وبحكم الملغاة، لان المجلس خالف اجراءات الاستجواب وذلك بانسحاب عضوين واستبدالهم باثنين آخرين وهو ما يعد مخالفة قانونية، كما انسحب 3 أعضاء آخرون؛ الأمر الذي تسبب بإرباك النصاب القانوني للاستجواب”.

وبين الناصري أن “انسحاب الاعضاء الموقعين على اصل الاستجواب يجعل الاستجواب ملغى وفي حال وجود طلبات لاعضاء جدد للمشاركة في الاستجواب فذلك يعد استجوابا جديدا ويحتاج لاتباع السياقات والاليات القانونية، كما انه يحتاج لطلب جديد لتحديد العضو المستجوب واسئلة الاستجواب على اعتبار ان الاستجواب السابق فقد قيمته القانونية”.

وقرر مجلس محافظة ذي قار اعتبار جلسته السابقة التي عقدت لاستجواب المحافظ يحيى الناصري مُلغاة، محددا في الوقت نفسه موعدا جديدا للاستجواب، وهو يوم الاربعاء المقبل.

وباتت مسألة مناورة مسؤولين بـ “رتُبة محافظ” أمام مطالبتهم بالاستجواب على خلفية شبهات فساد، تُشكل ظاهرة بارزة في عراق ما بعد 2003. هذه الظاهرة تتكرر متشابهة في عنواناتها ومختلفة في التفاصيل التي تحدثت عن ازورار بشأن المثول في دائرة الأسئلة الرقابية، أو الهرب. وبدأت هذه الظاهرة – التي يتابعها “ناس” – تتشكل مع تراكم حوادث هرب، أو مماطلات عن الحضور إلى استجواب مع محافظي كل من: البصرة، والموصل، وكركوك، وصلاح الدين، وصولا إلى محافظ الديوانية..

 

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل