fbpx
Shadow Shadow

قال إنه لم يشعر بالخوف من زيارة العراق

كاتب فرنسي من بغداد: العالم الرقمي دكتاتورية خفية.. لماذا هذه الخدمات مجانية؟!

19:22 الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
article image

 

 

 

متابعة وترجمة “ناس”

 

بعنوان “دكتاتورية العالم الرقمي الخفية”، القى الكاتب والروائي والمخرج الفرنسي مارك دوغان محاضرة في المعهد الفرنسي ببغداد، ناقش فيها خطورة المستويات التي وصلت لها خدمة الانترنت والتكنولوجيا بشكل عام، كما اجاب في جانب من حديثه على السؤال الذي قرره في احد مؤلفاته “لماذا يصف العالم الرقمي بأنه دكتاتورية”؟

WWW.NASNEWS.COM

الاخ الاكبر يراقبك

 

يجيب دوغان ان العالم الرقمي يشبه الانظمة الدكتاتورية الشمولية حيث الانسان مكشوف امام السلطة التي تسعى لمعرفة كل شيء عن الفرد حد انتهاك الخصوصية الشخصية، فيما السلطة مغلقة ويتعذر النفاذ الى مفاصلها والياتها. انها “الاخ الاكبر” الذي يراقبك. وسبق لدوغان ان اصدرمع زميله كريستوف لابيه  كتاباً بعنوان ” الانسان العاري” وبعنوان فرعي هو “دكتاتورية العالم الرقمي الخفية”. وهذه الدكتاتورية تتعارض مع قيم الديمقراطية الغربية التي تحترم الفرد وخصوصيته، وتعلي من شأن الحرية الانسانية. يجعلك العالم الرقمي السبراني مكشوفاً مستباحاً من قبل جهات لا تستطيع كشفها. وتستثمر شركات الانترنت بيانات الاشخاص ليس لخدمتهم وانما للإضرار بهم، ولنا في شركة اتلانتكا نموذجا. إنه “عالم خاضع للرقابة المستمرّة”.

WWW.NASNEWS.COM

انتهاك الخصوصية الفردية

 

يقر دوغان بأهمية الانترنت فهو تكنولوجيا سهّلت التواصل بين البشر، ووفرت منفذا للمعلومات لا غنى عنه في العصر الحديث، وهو خدمة مجانية متواصلة بلا انقطاع يستخدمها اكثر من اربعة مليارات من البشر, ولكنها تكنولوجيا تنطوي على سلبيات يتعذر تجاهلها. فمواقع التواصل والهواتف النقالة قد قربت البعيد ولكنها ابعدت البشر عن القريبين منهم. وما كشفته وثائق الامريكي سنودن ان الحياة الفردية صارت عرضة للانتهاك. يستدرك دوغان :”اجل ان محاربة الارهاب تقتضي جمع اكبر عدد من المعلومات عن الافراد. ولكن العالم الرقمي جعل الكذب خارج نطاق المحاسبة. فالإنترنت قد يشيع معلومات مزيفة ستظل ابدية لأنها تعيش في عالم الاثير”.

WWW.NASNEWS.COM

المعلومات لا تعني المعرفة

 

اتاح العالم الافتراضي التلاعب بالمعلومات، اضافة الى انه يتيح المعلومة ولكن ذلك لا يعني المعرفة الحقيقية. وبينما تحاول الاحتجاجات بصدد المناخ  محاربة فناء الحياة على الارض فان العالم الرقمي يكرس الخلود البشري. بعبارة اخرى ان بيانات الاشخاص والمعلومات عنهم تظل قائمة حتى بعد غيابهم او وفاتهم، وبغض النظر عن صحتها من عدمها.

يجعل الانترنيت البشر مشغولين على الدوام, وفي حالة تواصل منهك، فضلا عن مخاطر الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يصبح العالم الافتراضي بديلا عن العالم الواقعي.

 

ويغلب على العالم الرقمي نمط الثقافة الانكلوسكسونية حيث الانهماك بالحياة العملية بهامش قليل للتأمل الفكري والاستمتاع الحياتي. كما ان العالم الرقمي يشبه متطرفي الليبرالية الجديدة الذين لا يعتقدون بالدولة. ما من وسيط و لا حدود، فعالم الانترنيت يلغي الطبقة السياسية، انه ديمقراطية مباشرة بلا نخبة سياسية ولا دولة.

WWW.NASNEWS.COM

خدمة مجانية لماذا؟

 

كيف تستفيد شركات مثل غوغل وابل وفيس بوك من خدمة تقدمها مجانا؟ انه الاستثمار في البيانات الشخصية، فمعرفة ميول الاشخاص ورغباتهم وطباعهم الشخصية، حتى من مجرد ضغطة بسيطة على مستطيل الاعجاب “لايك” يسهل توجيهم باتجاهات معينة سياسياً وتجارياً وانتخابياً. الانترنت والهواتف النقالة تحرمك حتى من حق العزلة: اينما تكون نعرف حيث تكون انت. إنه تجسس الكتروني.

WWW.NASNEWS.COM

ملاحظات

 

كان السؤال الاساس للمؤلف والكاتب والصحافي والمخرج الفرنسي وهو يلقي محاضرته في بغداد مارك دوغان: الم تشعر بالخوف قبل ان تأتي الى العراق؟ كان جوابه “لدي سفير اثق به”.

 

يذكر ان دوغان متعدد الاهتمامات فهو صحافي وروائي ومخرج افلام، اصدر في العام 1998 روايته “غرفة الضباط”، وحصل على اكثر من عشرين جائزة ادبية ومن افلامه “تبادل الاميرات” ومن مؤلفاته “الانسان العاري، دكتاتورية العالم الرقمي الخفية”، وكتاب “الشفافية” الذي اصدره هذا العام.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل