fbpx
Shadow Shadow

4 وزراء و500 مدير عام

كابينة عبد المهدي تتعثر على “حاجز البعث”.. و”رعب” يؤجل تحاصص الدرجات الخاصة!

17:34 الخميس 20 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

يسابق رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الزمن لإضافة أربعة وزراء إلى تشكيلة الحكومة، والانتهاء من ملفٍ تسبب بمأزق سياسي خلال الفترة الماضية، فيما تجري الكتل السياسية على الجانب الآخر حراكاً يشوبه غموض وسرية شبه تامة لتمرير صفقة مناصب الدرجات العليا وسط “رعب” من ردة فعل الشارع.

ما عجل هذا الحراك هو تلويح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الذي أمهل عبدالمهدي 10 أيام لاستكمال كابينته الوزارية، وعرضها على البرلمان لتمريرها، خاصة وأن الصدر لوّح بمواقف تصعيدية، في حال بقاء الحكومة على حالها.

هذا التهديد والتلويح وجد وقعه عند الكتل السياسية، التي سرعان ما بدأت حراكاً مكثفاً بشأن استكمال الحكومة، وقدمت أربعة أسماء إلى عبدالمهدي لتمريرها، لكن شمول أحد المرشحين بالمساءلة والعدالة أخّرَ عرض الأسماء على المجلس. من جانب آخر تواصل الأطراف السياسية البارزة حراكها لتحاصص الدرجات الخاصة، وسط سرية كبيرة و”رعب” من ردة فعل الشارع، حيث ترفض قيادات تلك الأطراف التعليق على الملف بعد كل الضجة والغضب التي أثارها، أو تشترط عدم الافصاح عن هويتها وتصدر تصريحاتها كإفادات على لسان مصادر.

nasn

إقرأ أيضاً: هل لمّح الصدر إلى “تورط سائرون” بصفقة تقاسم المناصب في التغريدة رقم 9 “الغامضة”؟

nasn

ويشير نائب في البرلمان عن تحالف سائرون رفض الافصاح عن اسمه إلى أن “الكتل السياسية سلمت عبدالمهدي مرشيحها لشغل الوزارات المتبقية قبل أيام لكن شمول أحد المرشحين منهم بالمساءلة والعدالة أخر عرضهم على البرلمان.

كانت مصادر مطلعة، كشفت لـ “ناس” أن قائد جهاز مكافحة الإرهاب (القوات الخاصة)، الفريق الركن عبدالغني الأسدي، مشمول بقرارات هيئة المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث)، ما تسبب في شطب اسمه من قائمة المرشحين لمنصب وزير الداخلية، في حكومة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وأضاف النائب، أن “الترشيحات التي وصلت عبدالمهدي هي عبدالغني الأسدي لوزارة الداخلية، وسفانة الحمداني للتربية، فيما يتنافس على وزارة الدفاع نجاح الشمري، وصلاح الحريري، بالإضافة إلى القاضي فاروق أمين للعدل”.

nasn

اقرأ أيضاً: صفقة تقاسم المناصب بين الفتح وسائرون: كيف يراها “الشيوعي”.. وماذا يقترح الحكمة والنصر؟

nasn

ويؤكد النائب خلال حديثه لـ”ناس” اليوم ( 20 حزيران 2019)، “وجود تحول في المواقف لدى بعض الكتل السياسية، فمثلاً تحالف سائرون كان لديه تحفظات على المرشحة لوزارة التربية سفّانة الحمداني، لكن تلك التحفظات زالت خلال الأيام القليلة الماضية، لتمرير الوزراء، والانتهاء منها، خاصة وأن سائرون لديها مشروع لاستجواب أربعة وزراء، في حكومة عبدالمهدي، أشرت التقييمات الحالية إلى وجود خلل في أدائهم”.

وهدد الصدر الاثنين الماضي باتخاذ موقف من الكتل السياسية في حال عرقلت استكمال حكومة عبدالمهدي، وقال: “أوجه كلامي للكتل السياسية أجمع، بأن تفوض رئيس مجلس الوزراء بإتمام الكابينة الوزارية (تشكيل الحكومة) خلال عشرة أيام فقط”.

nasn

إقرأ أيضاً: هل يوافق مقتدى الصدر على “صفقة تقاسم 450 منصباً” بين سائرون والفتح وعبدالمهدي؟

nasn

وفي السياق أوضح مصدر برلماني آخر أن ملف الدرجات الخاصة يتصدر جدول أعمال الكتل السياسية، بعد الانتهاء من ملف استكمال تشكيل الحكومة، لحسم الوجبة الأولى من المناصب.

ويقول المصدر وهو قيادي في تحالف البناء رفض الافصاح عن اسمه إن “الكتل السياسية ماضية في استكمال ملف الدرجات الخاصة، والتصويت على مرشحي الكتل السياسية، بعد الإنتهاء من ملف الكابينة الحكومية”.

وأضاف خلال حديثه لـ”ناس” اليوم ( 20 حزيران 2019) أن “هناك اتفاقاً بين أغلب الشخصيات والزعامات على أن تشهد جلسات البرلمان المقبلة، حسم ملفي تشكيلة الحكومة، والدرجات الخاصة”.

وفي تفاصيل عملية تمرير مرشحي الدرجات الخاصة، يتحدث عضو في المكتب السياسي لتيار الحكمة، عن لجنة مكلفة من رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، وأخرى من الكتل السياسية اتفقتا أن تكون المرحلة الأولى للتصويت على المدراء العامين الذي يشغلون مواقعهم منذ سنوات وفق معايير حددتها اللجنتان”.

nasn

إقرأ أيضاً: سائرون والفتح: حزمة استجوابات مقبلة.. ستبدأ بوزيرين.. وخلال أيام!

nasn

وأضاف عضو المكتب الذي شدد على عدم الكشف عن هويته، أن “بقاء المدير العام في منصبه مرهون بتقييم من اللجنة الفنية التي شكلها رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، بالإضافة إلى اللجنة الفنية التي شكلها عبدالمهدي، فضلاً عن ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة”، لافتاً إلى أن “نحو 500 مدير عام حسم أمرهم ينتظرون تصويت مجلس الوزراء خلال الجلسة المقبلة”.

nasn

إقرأ أيضا: “سُنّةُ المحافظين”.. 5 فصول من قصة هروب “الفاسدين”!

nasn

 

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل