fbpx
Shadow Shadow

كيف سيكون وضع العراق؟

قيادي في حزب بارزاني يعلق على توقعات “اختفاء” النفط خلال سنوات!

17:38 السبت 08 فبراير 2020
article image

ناس – بغداد

علّق القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، السبت، على تقرير لصندوق النقد الدولي أفاد بأنَ اعتماد دول الخليج، وبينها العراق، على النفط كمصدر أساسٍ للثروة الاقتصادية يعني أن اقتصادها لن يكون مستقراً في السنوات الـ15 المقبلة، وقد تواجه تحديات كبيرة في هذا الشأن.

وتساءل شنكالي في تدوينة تابعها “ناس” اليوم (8 شباط 2020) إنه “اذا كان هذا التوقع يخص دول الخليج كالسعودية والامارات وقطر التي بدأت الاستثمار في مجالات بديلة للنفط والغاز، وتملك ثروات سيادية تتعدى الـ2 ترليون دولار، فكيف سيكون وضع العراق الذي يعتمد فقط استراتيجية بيع النفط وتسديد الرواتب، وعسكرة المجتمع ونهب ماتبقى عن طريق الفاسدين”.

ويفيد تقرير صندوق النقد الدولي، الذي نُشر بعنوان “مستقبل النفط والاستقرار الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي”، بأن “الأثر على الاستقرار الاقتصادي (لدول مجلس التعاون) باعتبار الأوضاع الحالية سيكون كبير”، مبينا أن هذه “المنطقة قد ترهق ثروتها الاقتصادية خلال السنوات الـ15 المقبلة في حال استمر معدل النفقات والإيرادات غير الهيدروكربونية على وضعه الحالي”.

وأوضح التقرير، أن “منحنى صافي إجمالي الثروة المالية التي تقدر بنحو تريليوني دولار في الوقت الراهن، قد يهبط إلى السالب بحلول العام 2034 عندما تتحول المنطقة إلى الاقتراض”.

وأشار إلى أن “أسواق النفط تخوض تغييرات أساسية، التكنولوجيا الجديدة تزيد من حجم العرض النفطي من مصادر قديمة وجديدة، في الوقت الذي يُرى فيه العالم يبتعد تدريجيا عن النفط وسط ازدياد القلق حول البيئة، الأمر الذي يضع تحديات كبيرة أمام الدول المصدرة بما فيها تلك الدول في الخليج التي تنتج خُمس الإنتاج النفطي بالعالم”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل