fbpx
Shadow Shadow

قصي السهيل يعلن اعتزال السياسة نهائياً

14:32 الأربعاء 18 مارس 2020
article image

ناس – بغداد

أعلن وزير التعليم العالي قصي السهيل، الأربعاء، نيته ترك العمل السياسي “نهائياً” بعد أن يسلّم حقيبته الوزارية إلى الحكومة الجديدة.

وقال السهيل في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (18 آذار 2020) “سيتم تسليم حقيبة وزارة التعليم مباشرة الى الوزير الجديد الذي يأتي بعدي بمجرد التصويت على الحكومة الجديدة”.

وأضاف وزير التعليم العالي، والذي طُرح اسمه سابقاً كمرشح لتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي، “سأترك العمل السياسي نهائياً وأعود الى وظيفتي الاكاديمية”.

وفجر اليوم، رفضت أربع كتل سياسية، تكليف رئيس الجمهورية لعدنان الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة، محذرين من تهديد يطال “السلم الأهلي”.

وذكر بيان مشترك عقب اجتماع كل من تحالف الفتح، ائتلاف دولة القانون، كتلة العقد الوطني ، وكتلة النهج الوطني، تلقى “ناس”، نسخة منه الأربعاء (18 آذار 2020)، أنه “في الوقت الذي يعيش فيه شعبنا اوضاعا استثنائية وازمات حادة على الصعد الاقتصادية والصحية والاجتماعية، نعيش مع استحقاق دستوري حاكم تأخر حسمه، ووقعت فيه مخالفات دستورية وتجاوز للأعراف والسياقات السياسية المعمول بها في الدولة العراقية الاتحادية، وآخرها ما حدث من اقدام فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح على تجاوز جميع السياقات الدستورية والاعراف السياسية وذلك من خلال رفضه تكليف مرشح الكتلة الاكبر ابتداءً بطريقة غير مبررة واعلانه ذلك رسميا”.

وأضاف البيان المشترك “وذلك ما يقلقنا من ان حامي الدستور يعلن مخالفته الدستورية على الملأ، وقيامه اخيرا بتكليف مرشح اخر دون موافقة اغلبية الكتل المعنية بذلك”.

وتابع البيان “وعليه فإننا نعلن رفضنا الواضح لهذا المسار وما نتج عنه من تكليف، وسنستخدم جميع الطرق والوسائل القانونية والسياسية والشعبية لإيقاف هذا التداعي الذي ان استمر لا سامح الله فانه سيهدد  السلم الاهلي ويفكك النسيج الوطني”.

ودعا البيان المشترك ” الشركاء في الوطن الى الوقوف موقفا وطنيا واضحا وصريحا لمنع هذه التجاوزات وما ينتج منها، واعادة الامور الى نصابها الدستوري حفاظا على الشراكة الوطنية ومصلحة الجميع ولكي ينعم العراق والعراقيون بالأمن والاستقرار”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل