fbpx
Shadow Shadow

من بينها 225 موكباً عربياً وأجنبياً

قسم الشعائر: أكثر من 10 آلاف موكب شارك في إحياء الاربعينية

14:11 السبت 19 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس
اعلن قسم الشعائر والمواكب، السبت، عن بلوغ عدد المواكب المشاركة في احياء الزيارة الاربعينية الـ10 الاف و200 موكب، متوزعة بين خدمية وعزائية.
وقال رئيس قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلاميّ التابع للعتبتين الحسينيّة والعبّاسية، رياض نعمة السلمان في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (19 تشرين الاول 2019)، بأنّ “عدد المواكب والهيئات الحسينيّة المشاركة في إحياء شعيرة زيارة أربعينيّة الإمام الحسين، بلغ (10.200) موكبٍ توزّعت بين الخدميّ والعزائيّ، من ضمنها (225) موكباً عربيّاً وأجنبيّاً”.
واضاف أن “هذا بالإضافة الى آلاف المواكب التي لم يتسنّ للقسم تسجيلُها، فضلاً عن المنازل ودوائر الدولة والمدارس التي فتحت أبوابها أمام الزائرين، وذلك ضمن الحدود الإداريّة لمحافظة كربلاء”.
واشار الى ان “عمل هذه المواكب والهيئات الحسينيّة كان إمّا خدميّاً أو خدميّاً وعزائيّاً، وهي تقوم بنشاطات إقامة مراسيم العزاء الحسينيّ وخدمة الزائرين، أمّا المواكب التي اقتصرت على الجانب الخدميّ فهي تقوم بمهامّ خدمة الزائرين، من خلال تقديم الأطعمة والأشربة وتوفير أماكن الإيواء والمبيت وغيرها من الأمور الخدميّة، وتكون عادةً منتشرةً على كافة الطرق المؤدّية الى مدينة كربلاء المقدّسة التي يسلكها الزائرون”.
وبيّن السلمان: “القسمُ قام بتوثيق هذه المواكب مسبقاً ونشر منتسبيه على ممرّات حركة المواكب، لتدوينها وتسجيل أيّ حالةٍ سلبيّة أو مخالفةٍ تصدر من صاحب الموكب من أجل تلافيها مستقبلاً، كذلك يقومون بتنظيم سيرهم، وقد تمّ عقد جملةٍ من الاجتماعات سبقت موسم الأربعين مع وكلاء وكفلاء هذه المواكب، من أجل الخروج بأفضل النتائج وبما يتلاءم وقدسيّة الزيارة ومكانتها، والعمل على تذليل العقبات كافّة”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل