Shadow Shadow

تتصدرها أربيل والسليمانية

قتل وانتحار وحرق.. 5 آلاف و200 اعتداء ضد المرأة في كرستان خلال 6 أشهر فقط!

09:55 الجمعة 26 يوليو 2019
article image

ناس – بغداد

كشفت إحصائية جديدة، الجمعة، عن ارتفاع مستوى العنف ضد المرأة في إقليم كردستان خلال النصف الأول من العام الجاري 2019، مقارنة بذات المدة من العام الماضي.

وتظهر الإحصائية الجديدة الصادرة عن المديرية العامة للحد من العنف ضد النساء والتي تابعها “ناس” اليوم (26 تموز 2019)، مقتل 22 امرأة مقابل انتحار 32 أخريات خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019.

كانت إحصائيات المديرية العامة للحد من العنف ضد المرأة التي تنشر في السنوات السابقة، تشير إلى أن أربيل تحتل الصدارة من حيث عدد اللواتي يقتلن من النساء، لكن الإحصائية الجديدة تشير إلى تراجع في هذا العدد خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغت 5 حالات فقط، بينما كان العدد في نفس الفترة من العام الماضي 8.

وبشكل مفصل، فقد شهدت الأشهر الستة الأولى من هذا العام مقتل 7 نساء في دهوك و7 في السليمانية و3 في رابرين، بينما لم تقتل أي امرأة في كرميان وسوران، في حين بلغ مجموع حالات قتل النساء في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 22 حالة، وهو أقل مما سجل في نفس الفترة من العام الماضي، 25 حالة.

كما انتحرت خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية 32 امرأة، وكان أكبر عدد للمنتحرات في دهوك، وكالآتي: انتحار 13 امرأة في دهوك، 7 في أربيل، 11 في السليمانية، واحدة في سوران، فيما كان نفس الفترة من العام الماضي سجلت 41 حالة انتحار بين النساء.

وتعرض 99 امرأة لحروق مقابل قيام 58 امرأة بحرق أنفسهن، وفق الإحصائية في النصف الأول من هذا العام، وكان أكبر عدد للنساء اللواتي تعرضن لحروق في السليمانية.

عدد النساء اللواتي تعرضن لحروق: 28 في أربيل، 33 في السليمانية، 21 في دهوك، 5 في سوران، 11 في رابرين، وواحدة في كرميان.

وبعد مقارنة الأعداد المسجلة في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مع الأعداد المسجلة في نفس الفترة من العام 2018، تبين أن عدد حالات إصابة النساء بحروق قد ارتفع، بينما تراجع عدد حالات إقدام النساء على حرق أنفسهن، ففي النصف الأول من العام الماضي تعرضت 78 امرأة لحروق وقامت 64 امرأة بحرق أنفسهن.

وتشير الإحصائيات إلى ارتفاع سنوي في أعداد الشكاوى التي ترفعها النساء، فقد تم خلال النصف الأول من العام الحالي تسجيل 4970 شكوى، وكان أكبر عدد من الشكاوى في أربيل، في حين كان مجموع الشكاوي خلال الأشهر الستة الاولى من 2018 4213 شكوى.

وتظهر إحصائيات المديرية العامة للحد من العنف ضد المرأة أن 47 امرأة تعرضن للاعتداء في النصف الأول من العام الحالي، وحصل أكبر عدد منها في السليمانية. وكان توزيع حالات الاعتداء كالآتي: 11 في أربيل، 12 في دهوك، 16 في السليمانية، 3 في كرميان، و5 في رابرين.

وتراجع عدد حالات الاعتداء على النساء في النصف الأول من هذه السنة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية حيث كان هناك 58 حالة اعتداء.

ووفقاً للإحصائية، فقد تم في الأشهر الستة الأولى من هذا العام تسجيل 5228 حالة عنف ضد المرأة في مكاتب المديرية العامة للحد من العنف ضد المرأة، وكالآتي: 22 حالة قتل، 33 حالة انتحار، 99 حالة إصابة بحروق، 58 حالة حرق للذات، 4970 شكوى، و47 حالة اعتداء.

بالمقابل شهدت الأشهر الستة الأولى من العام 2018 تسجيل 4478 حالة عنف ضد المرأة في مكاتب المديرية العامة للحد من العنف ضد المرأة، وكالآتي: 25 حالة قتل، 41 حالة انتحار، 78 حالة إصابة بحروق، 64 حالة حرق للذات، 4213 شكوى، و57 حالة اعتداء.

ومن خلال مقارنة إحصائيات الأشهر الستة الأولى للعام الحالي مع تلك التي للأشهر الستة الأولى يظهر تراجع في عدد حالات قتل النساء وانتحارهن والاعتداء عليهن وإحراق أنفسهن، بينما ارتفع عدد حالات إصابة النساء بحروق وعدد الشكاوى المقدمة من جانبهن.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل