fbpx
Shadow Shadow

"رجال الدين يمررون القضية خلال 5 دقائق مقابل المال"

قانوني يقترح آلية لإيقاف “مهزلة الطلاق”: 6000 حالة خلال شهر في 15 محافظة!

09:04 الثلاثاء 27 أغسطس 2019
article image

 

 

 

بغداد – ناس

تثير الإحصائيات الشهرية التي تنشرها الجهات القانونية مزيداً من المخاوف لجهة التبعات الإجتماعية لتسجيل أعداد مرتفعة لحالات الطلاق.

ونشر المحامي والخبير القانوني مهند نعيم، مقترحاً تابعه “ناس” الثلاثاء (27 آب 2019) دعا فيه إلى وضع كفلاء لسداد المهر المعجل الأمر الذي سيجعلهم أكثر حرصاً على إدامة العلاقة الزوجية.

وأضاف “حيث ان عقد الزواج هو إيجاب وقبول اسوة بأي عقد آخر، وحيث ان مؤجل المهر هو دين في ذمة الرجل سواء دفعه عند القدرة والاستطاعة او عند الدخول او عند الطلاق فهو محدد بموعد او مشروط بواقعة، أعتقد ان وضع كفلاء لسداد المهر المعجل. بالتكافل والتضامن في أصل عقد الزواج يجعل الكفلاء حريصين على إدامة العلاقة الزوجية وسيكونون مُجبرين على التسديد عند الطلاق فورا، وتحدد آلية التسديد في اصل العقد، بعد إثبات مقدرتهما المالية على السداد”.

وبيّن “الزواج ارتباط اسري، لايمكن هدمه بمجرد انتهاء رغبة الزوج او التقاعس في أداء واجباته الأسرية ووضع الأهل في محك احترام هذا الارتباط وتحميلهم المسؤولية مهم جداً. وهذا يجعل الأسر الراغبة في الطلاق تحتكم الى القضاء دون أن تستسهل الأمر بمجرد إيقاع الطلاق خارج المحكمة عند رجل الدين، الذي يأخذ المال مقابل منح ورقة الطلاق الخارجي خلال خمسة دقائق”.

وحذر نعيم من ما قال إنه “انحدار وشيك يواجهه المجتمع” داعياً إلى إيجاد “تشريعات جريئة لوقف الانحدار وضبط العلاقات الأسرية، فبقاء المرأة عانس أفضل بكثير من أن تعود الى اهلها ذليلة مكسورة، وتصحب معها أطفالا، يصعب تربيتهم في مواجهة قساوة الحياة، فيكون مصيرهم مجهولا”.

 

ووفقاً للمقترح، فإن “زيادة المهور المؤجلة، ووضع آلية لاستيفائها سريعا مع كفلاء ضامنين، ستكون شروطاً رادعة لهذه الظاهرة الخطيرة من جهة، وستمكن المرأة من استيفاء حقوقها المالية سريعاً لتعيل نفسها وأولادها في بناء حياتها الجديدة”.

 

قانوني يقترح آلية لإيقاف "مهزلة الطلاق": 6000 حالة خلال شهر في 15 محافظة!

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل