Shadow Shadow

كشف عن "صندوق منسي يحوي مبالغ طائلة"!

قانوني: الدولة تأكل أموال اليتامى والقاصرين منذ 40 عاماً!

22:53 الإثنين 11 مارس 2019
article image

بغداد – ناس  

سلط المحامي العراقي حبيب عبد، الاثنين، الضوء على قانون قال عنه إنه يسمح للدولة بالاستيلاء على اموال اليتامى والقاصرين، داعيا إلى إعادة هيكلة صندوق رعاية القاصرين ووضع خطة حقيقية له لتنمية اموالهم.

واضاف عبد في منشور عبر صفحته على الفسبوك تابعه “ناس” اليوم (11 اذار 2019) إن “الدولة العراقية تستولي على اموال اليتامى والقاصرين منذ 1980 الى اليوم”، مبينا ان “قانون رعاية القاصرين رقم 78 لسنه 1980 شُرع للحفاظ على شؤون القاصرين من الاطفال وفاقدي الاهلية والمفقودين ومن حددهم القانون وخصوصا شؤونهم المالية ومن اجل هذا شكل صندق تنمية اموال القاصرين وادارتها لغرض ارباحها وبعد بلوغ القاصر او رجوع الغائب او زوال عوارض الاهلية يتمتع بها هو او اولاده”.

واوضح، أن “هذا الصندق ضَيّعَ اموال القاصرين عبر الإبقاء عليها بلا تنمية او ادخالها في مشاريع تجارية او اعطاء القاصرين نسبه من الفوائد في المصارف العراقية واصبحت اموال القاصرين من ثروة تركها الاب الى قروش لا تغطي معاملة استلامهن وخصوصا بعد عام 1990 حيث تغيرت العملة وانهارت قيمة الدينار”.

ولفت الى ان “القاصر الذي ترك له ابوه ألف دينار عام 1985 وكانت ثروة يمكن ان يشتري عقارا بها اصبحت عام 1991 بسعر سندويج فلافل، والى يومنا مازالت ثروات الايتام في حسابات ميته لايراجع عليها بل ولايعلم بها بسبب هذا الصندوق المتلكيء الذي كان من الممكن ان يجعل اغلب الايتام اثرياء لو عمل بحرفية”.

وقدم القانوني عبد مقترحين للحل اولا :”ان تُقيّم جميع اموال الايتام منذ تأسيس هذا الصندوق الى اليوم بالذهب ويعطى اليتيم حقه مُقيّماً بالذهب لان سعره ثابت في التقديرات المالية، وثانيا ان تُعادَ هيكلة هذا الصندوق وتوضع له خطه حقيقية لتنمية اموال القاصرين وضمان نموها والربح منها ويتحمل مدراء واعضاء هذا الصندوق اي خساره لأموال اليتامى”.

قانوني: الدولة تأكل أموال اليتامى والقاصرين منذ 40 عاماً! قانوني: الدولة تأكل أموال اليتامى والقاصرين منذ 40 عاماً! قانوني: الدولة تأكل أموال اليتامى والقاصرين منذ 40 عاماً!

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل