Shadow Shadow

قادة الديمقراطيين يرفضون اقتراح وزير العدل لحجب أجزاء من تقرير مولر

03:04 السبت 20 أبريل 2019
article image

بغداد- ناس
رفضت قيادات الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي يوم الجمعة اقتراحا من وزير العدل وليام بار بالسماح لهم بالاطلاع على نسخة أقل اختصارا من تقرير المحقق الخاص روبرت مولر الذي تولى التحقيق في التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأخيرة.
وكرر ستة من النواب الديمقراطيين بقيادة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في خطاب يحمل تاريخ يوم الجمعة مطالبتهم لبار بإتاحة تقرير مولر للكونجرس كاملا دون أي اختصار أو حجب. لكنهم قالوا إنهم على استعداد لمناقشة الأمر مع وزارة العدل لتوفيق الآراء بين الجانبين.
وفي الاثناء, دعت السناتورة إليزابيث وورن، المرشّحة لنيل بطاقة الترشيح الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2020، الجمعة إلى بدء إجراءات عزل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وذلك غداة نشر نتائج التحقيق الذي أجراه المدعي الخاص روبرت مولر في التدخّل الروسي في انتخابات 2016.
وقالت وورن في تغريدة إنّ “مولر وضع الخطوة التالية في أيدي الكونغرس” الذي يمتلك سلطة فتح تحقيق في هذا الشأن، معتبرة أنّ “الطريقة الصحيحة لممارسة هذه السلطة هي العزل”.
ومنذ نشرت وزارة العدل تقرير مولر الخميس، دعا العديد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الديموقراطيين، ممن ينتمون إلى الجناح الأيسر في الحزب، إلى بدء إجراءات عزل ترامب.
لكنّ زعماء الحزب الديموقراطي ما زالوا يرفضون هذا الخيار، وقد دعوا بدلاً من ذلك إلى السعي لإلحاق الهزيمة بترامب في انتخابات العام المقبل.
ولكن في ظلّ الكونغرس الحالي، المنقسم بين الحزبين، تبدو فرص بدء إجراءات لعزل ترامب ضئيلة للغاية.
غير أنّ السناتورة الطامحة لانتزاع بطاقة الترشيح الديموقراطية إلى الانتخابات الرئاسية المقرّرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 دعت مجلس النواب الذي يهيمن عليه حزبها إلى الشروع في إجراءات عزل ترامب.
وكتبت وورن في تغريدة ثانية أنّ “تجاهل محاولات الرئيس المتكرّرة لعرقلة تحقيق يتعلّق بسلوكه غير المخلص هو أمر سيلحق أضراراً جسيمة ودائمة بهذا البلد، وسيعني أنّ الرئيس الحالي والرؤساء المستقبليين سيكونون أحراراً في إساءة استخدام سلطاتهم بهذه الطريقة”.
وأضافت أنّه يجب على مجلس النواب “أن يشرع في إجراءات عزل رئيس الولايات المتحدة”.
وبدا ترامب مغتبطاً بنتائج التقرير إذ رأى فيه تبرئة له، رغم أنّ الخلاصات لم تدحض الشبهات بعرقلته مسار العدالة.
وسارع الديموقراطيون للتركيز على هذه النقطة تحديداً.
وبفضل الأكثرية التي يملكونها في مجلس النواب، يملك الديموقراطيون القدرة على إطلاق تحقيقات برلمانية.
وطلب الديموقراطيون منذ الخميس من مولر الإدلاء بشهادته أمام مجلس النواب بحلول 23 أيار/مايو. كما سيواجه وزير
و أظهر استطلاع حصري للرأي أجرته رويترز/إبسوس تراجع عدد الأمريكيين المؤيدين للرئيس دونالد ترامب بنسبة ثلاثة بالمئة إلى أدنى مستوى في العام الجاري بعد نشر تقرير المحقق الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
ويعد الاستطلاع، الذي أجري من ظهر الخميس وحتى صباح الجمعة، أول مسح على مستوى البلاد لقياس ردود فعل الأمريكيين بعدما نشرت وزارة العدل الأمريكية تقرير مولر المؤلف من 448 صفحة والذي أشار إلى عدة مناسبات ربما تدخل فيها الرئيس في التحقيق.
وذكر الاستطلاع أن 37 بالمئة من البالغين الأمريكيين يؤيدون أداء ترامب مقارنة بنحو 40 في المئة في استطلاع مشابه أجري يوم 15 أبريل نيسان وذلك في أدنى نسبة تأييد للرئيس خلال 2019.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل