fbpx
Shadow Shadow

قائمقام سنجار يتهم أطرافاً بحياكة مؤامرة ضد الأيزيديين: يريدون حرق أصواتنا!

13:50 الأحد 01 سبتمبر 2019
article image

ناس – بغداد 

اتهم قائممقام قضاء سنجار، محما خليل، الأحد، أطرافاً داخلية وخارجية، بحياكة مؤامرة ضد الأيزيديين ومحاولة منعهم من المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة.

وقال خليل في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم ( 1 أيلول 2019) إن “الأيزيديين هم جذور الوطن على مر العصور، وتأسس سنجار عام 1923، وله تاريخ استراتيجي مكوناتي ضارب في أطناب الارض لا يستطيع أحد المزايدة عليه”.

وأشار إلى أن “الأيزيديين هم من حافظوا على ثروات العراق على مر العصور، لكن كانت حصته سلسلة من الإبادات الجماعية والجغرافية والتراثية والثقافية والاقتصادية”.

وأضاف أنه “بعد كل هذه الابادات نتعرض حاليا إلى إبادة التمثيل والإقصاء والتهميش أمام أنظار الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومفوضية حقوق الانسان، من خلال إبادة أصوات الايزيدين في الدولة العراقية”.

وحمّل خليل “مفوضية الانتخابات مسؤولية حرق أصوات الأيزيديين في الدورة الانتخابية السابقة، مشيراً إلى ضرورة تطبيق المادة (5) من الدستور التي تعطي الحق لكل عراقي المشاركة في الانتخابات”.

وعبر عن تخوف المكون الايزيدي من “استمرار هذا المسلسل المؤامراتي الاقصائي الذي يمارس ضد الايزيديين”، مبينا أن “الدولة العراقية عاجزة عن إعطاء حقوق المواطنة لهذا المكون وفق المعايير القانونية والدستورية، وعاجزة عن إعادة النازحين وتعويضهم مادياً ومعنوياً”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل