fbpx
Shadow Shadow

الفيّاض توعّد.. والسيستاني حذّر

قائمة النشطاء “المُختفين” تتسع.. وسعداوي يوجه “توسلاً” إلى “المجهول المعلوم”!

19:07 الجمعة 11 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس

أطلق الروائي العراقي الحائز على جائزة البوكر العالمية أحمد سعداوي، الجمعة، نداءً وجهه إلى جهة وصفها بـ “المجهولة المعلومة” للإفراج عن الطبيب والناشط ميثم الحلو، فيما يستمر اختفاؤه مع آخرين، منذ أحداث الأسبوع الماضي التي شهدت سلسلة من اقتحام جماعات مسلحة لمقار وسائل إعلام وتهديد صحفيين واغلاق فضائيات، واعتقال ناشطين وغيرها، قبل أن يتلو ممثل المرجعية الدينية العليا عبدالمهدي الكربلائي رسالة شديدة اللهجة حمّلت الحكومة والأجهزة الامنية مسؤولية الأحداث الدامية الأخيرة، واقترحت مهلة اسبوعين لإعلان نتائج التحقيق وكشف المتورطين.

 

 

 

www.nasnews.com

اختفاء الحلو

وتداول أصدقاء الناشط ميثم الحلو منذ السابع من تشرين الأول الحالي أنباء اختفاءه، فيما لم تصدر القوات الأمنية أي توضيح.

ويقول مصدر كان قريباً من الحلو في لحظات وجوده الاخيرة، إنه غادر عيادته في منطقة الشرطة الرابعة غرب العاصمة بغداد، ثم اختفى، ويضيف “ترك الفاعلون المفترضون سيارة الحلو غالية الثمن أمام عيادته واصطحبوه.. هذه ليست ملامح عملية سلب او دوافع مادية”.

قائمة النشطاء "المُختفين" تتسع.. وسعداوي يوجه "توسلاً" إلى "المجهول المعلوم"!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

www.nasnews.com

نداء سعداوي

وقال سعداوي في ندائه إنه لا يناشد الحكومة ولا المرجعية ولا القوى الاجتماعية والدينية، بل وجه خطابه إلى الجماعة المسلحة التي وصفها بالفاعل المجهول / المعلوم “في بلد الثقب الأسود حيث “المجهول” يبتلع كلّ شيء، قامت جماعة مسلّحة “مجهولة” باختطاف الدكتور الطبيب والكاتب والأديب ميثم الحلو من أمام عيادته في بغداد قبل خمسة أيام، وما زال مصيره “مجهولاً” حتى الساعة.

أيها المجهول/المعلوم أطالبك باطلاق سراح ميثم الحلو واعادته لعائلته. استحلفك بما تعبد ولا تعبد أن تعيده إلينا.

أيها المجهول أنت مسؤول أمام القانون والتاريخ والأخلاق والانسانية عن سلامة الدكتور ميثم.

لا أطالب حكومة ولا مرجعية ولا قوى اجتماعية ولا دينية ولا أي شيء.. أطالبك أنت أيها المجهول/المعلوم.. أن تنهي عملية الارهاب واسعة النطاق التي تنفّذها بحقّنا، وتتركنا لنعيش.

الدولة لك أيها المجهول ولن ينتزعها منك أحد، ولن يؤثر دكتور ميثم ولا أي شخص آخر على هذه الحقيقة.

الحريّة والسلامة للدكتور ميثم، وأتمنى مخلصاً أن يعود سالماً الى أهله، ثم لا يبقى بعدها دقيقة واحدة في هذا البلد الغاطس في المجهول”.

 

www.nasnews.com

 

اختفاء التميمي

وبالتزامن، قال أقرباء الناشط عقيل التميمي إنه اختفى في ظروف غامضة أيضاً منذ مساء الاحد (6 تشرين الأول 2019).

ووفقاً للمعلومات، فإن التميمي كان في زيارة غداء لأحد اقاربه (وهو مسؤول رفيع) في إحدى أشد المناطق تحصيناً بالقرب من وزارة الخارجية قبل أن تقتحم قوة مجهولة وتعتقل الحاضرين في المنزل وتصادر كاميرات المراقبة.

المصدر قال إن التميمي لم يكن جزءاً من التظاهرات، ولا الدعوة لها.

قائمة النشطاء "المُختفين" تتسع.. وسعداوي يوجه "توسلاً" إلى "المجهول المعلوم"!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

www.nasnews.com

اختفاء فلاح حسن سلوم

وتداول أصدقاء الناشط فلاح حسن سلوم، صوره مع تأكيدات باختفائه (10 تشرين الأول 2019).

ووفقاً لعدد من الصحفيين والناشطين، فإن سلوم اختفى في منطقة سكناه (ابو غريب) غرب بغداد، دون ان تتمكن أي جهة من معرفة تفاصيل اضافية.

قائمة النشطاء "المُختفين" تتسع.. وسعداوي يوجه "توسلاً" إلى "المجهول المعلوم"!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

www.nasnews.com

اعتقال الأشيقر والإفراج عنه

وروى الكاتب والأكاديمي العراقي يوسف الأشيقر (المقيم في المملكة المتحدة)، تفاصيل اعتقاله الذي وصفه بـ”الوحشية” دون الإعلان عن الجهة المتورطة.

ونشر الأشيقر صورته بطريقة تحاكي طريقة اعتقاله، ثم روى موجزاً عن ما واجهه خلال ساعات اعتقاله الـ 27.

وقال “اعتقالي بوحشية وهمجية على خلفية مظاهرات العراق في ساحة التحرير ببغداد.

تعرضت لشد الأعين وتمزيق الملابس والضرب والتعذيب والتهديد والتنكيل والشتم وسرقة حاجاتي.

وأضاف “الخاطفون قاموا بتمثيل محاولة لإعدامي، وتفتيش موبايلي، على يد قوة أمنية لم تعرف نفسها لي (سوى إنها أعلى قوة أمنية بالبلد) قبل ان تنقلني الى إحدى مقرات الشرطة الإتحادية في الدورة”.

الأشيقر قال إن “الاتحادية أحسنوا استقبالي وتكريمي وتقديري قبل أن يطلقوا سراحي بكفالة بعد 27 ساعة من الاحتجاز”.

ونقل الأشيقر شهادة موجزة عن ما وثقه داخل مركز الاعتقال المجهول، بالقول “في مقر القوة الأمنية العليا الذي أجهل مكانه لم يراعوا عمري ولا مكانتي ولا تاريخي ولا شهاداتي ولا المنطق الذي كنت أحاججهم به وتعاملوا بقسوة صدامية وحشية لا تفرق بين الضحايا. ومع ذلك أشعر بأنني كنت أكثر حظا من عشرات الشباب البسطاء المتظاهرين المعتقلين معي والذين ماتزال صيحاتهم تحت التعذيب الأشد والأقسى ترن في إذني، بالضبط كما سمعنا وشاهدنا وعرفنا في ظل النظام الإرهابي السابق، وربما على يد الزمر المجرمة نفسها او تلاميذهم المخلصين”.

وحول تفاصيل الاعتقال، قال الأشيقر “تم اعتقالي الجمعة (4 تشرين الأول 2019)  في شارع الكفاح بالقرب من ساحة الطيران التي كانت تخلو من اي متظاهرين ولكنها مليئة بالجنود وقوات سوات ومكافحة الشغب، وكنت احاول الوصول لمنطقة التظاهر في ساحة الخلاني كما تبين لي حينها.

كانت ارض الساحة والشوارع المحيطة بها مغطاة بفوارغ الطلقات من اليومين الماضيين وهناك قناصين على الاسطح وعدد من المحلات الجانبية تتخذها القوات الامنية كمراكز وسجون مؤقتة للمتظاهرين.

الصورة اخذتها باحدى الحمامات بعد خروجي بكفالة اذ كنت ولازلت احتفظ بالخرقة (الوصلة) القذرة التي تم ربط عيني بها. علما انني لم اتناول اي طعام خلال اعتقالي حتى لا اضطر لاستخدام حماماتهم. مع انه قدم الكثير من الطعام الجيد وبكميات مناسبة لي وللمعتقلين الآخرين.

قام بتكفلي للخروج من المعتقل اخي وصديقي الدكتور هادي نعيم المالكي مشكورا، بعد ان سُمح لي باجراء اتصال من موبايلي.

تمت سرقة ساعتي اليدوية ونظارتي وقلمي ومسبحتي ومفتاح سيارتي من قبل الاجهزة الامنية “العليا” وقاموا كذلك بالاحتفاظ بهويتي الشخصية وهوية الدكتور المالكي مقابل خروجي بكفالة.. وتحت بند 4 ارهاب على حد قولهم.

كانت اكثر اسئلتهم تركز على من يدير ويقود ويمول هذه التظاهرات.

اكثر الاشخاص الذين سؤلت عنهم مرارا و تكرارا بتحقيقات متتالية:

احمد الحلو،، لا اعرفه

غيث التميمي، ، صديقي العزيز

جاسم الحلفي،، صديقي المناضل

غسان العطية،، استاذي الكبير

 

شيء آخر اثار اهتمامهم وقلقهم وعنفهم ضدي هو اسم الصديق اياد الدوسري في موبايلي واتصالي به بنفس اليوم والذي كانوا يعتقدون انه سعودي او كويتي،، مع انه بصراوي من شمر ومقيم في بغداد ومرشحي سابقا عن الحزب الليبرالي اياد العراقي”.

قائمة النشطاء "المُختفين" تتسع.. وسعداوي يوجه "توسلاً" إلى "المجهول المعلوم"!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

www.nasnews.com

وعيد الفياض

وبعد عودته من واشنطن، هدد رئيس جهاز الأمن الوطني وهيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، “بالقصاص من المتآمرين الذين حاولوا إسقاط الدولة العراقية”. وأضاف “نعلم من كان خلف المسيئين في التظاهرات، وكان هناك مخطط لاستهداف العراق” مهدداً “سيكون هناك قصاص رادع للذين أرداوا بالبلد سوءا، لا يمكن التساهل مع المتآمرين الذين نسوا أن في البلد قوى تبرز في الملمات، سيكون ردنا مدويا وواضحا ومحددا، لكن من خلال الدولة وأدواتها (..) سنتابعكم ونقتص منكم ولن نسمح لأحد بأن يعبث بدماء أبنائنا ولن نسمح بالعبث بتجربتنا الديمقراطية”.

 

www.nasnews.com

الخزعلي وبلاك ووتر

زعيم حركة عصائب اهل الحق، أطل بدوره في مؤتمر عام، متحدثاً عن ارتفاع اعداد ضحايا التظاهرات، بعد تحذيرات سابقة أطلقها وربط فيها بين التظاهرات ورغبة اطراف بمعاقبة العراق بسبب موقفه من صفقة القرن.

الخزعلي عاد ليتهم شركة بلاك ووتر الأميركية بقنص المتظاهرين والقوات الأمنية.

www.nasnews.com

 

مهلة السيستاني

وقرأ عبدالمهدي الكربلائي، معتمد المرجع علي السيستاني، رسالة من الأخيرة، قال فيها إن “الذي حصل خلال الايام التالية هو تصاعد أعمال العنف بصورة غير مسبوقة واستهداف اعداد متزايدة من المتظاهرين بإطلاق النار عليهم، وحصول اعتداءات سافرة على بعض وسائل الاعلام لمنعها من نقل ما يقع في ساحات التظاهر، في الوقت الذي أعلنت الجهات الرسمية أنها اصدرت اوامر صارمة بمنع القوات الأمنية من اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين سقط الآلاف منهم بين شهيد وجريح في بغداد والناصرية والديوانية وغيرها، بالاستهداف المباشر لهم من الاسلحة النارية بمرأى ومسمع الكثيرين، في مشاهد فظيعة تنمّ عن قسوة بالغة فاقت التصور وجاوزت كل الحدود”.

وأمهل السيستاني في رسالته رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي اسبوعين للكشف عن نتائج التحقيقات وكشف المتسببين بعمليات القتل “مهما كانت انتماءاتهم ومواقعهم”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل