Shadow Shadow

في سباق مع مخاطر السيول: ديالى تتأهب للفيضانات بـ”ستراتيجية حربية”!

17:09 السبت 30 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

أطلقت محافظة ديالى، السبت، حملة كبيرة لمواجهة الفيضانات بـ”ستراتيجية تستخدم في الحروب”, من خلال قطع عدة طرق وجسور كإجراء احترازي, فيما تعرضت طرق اخرى للتدمير بفعل تعرضها للسيول.

وقال مراسل “ناس” اليوم (30 آذار 2019)، إن “خلية الأزمة في محافظة ديالى اتخذت سلسلة إجراءات وقائية واستنفرت جميع الدوائر الخدمية، تحسبا لغرق مناطق بعقوبة بعد إرتفاع مناسيب نهر ديالى على خلفية إمتلاء بحيرة حمرين وزيادة إطلاقات نهر ديالى الى أقصى حد منذ عام 1988”.

وأضاف، أن “أبرز الإجراءات التي أُتخذت هي إنشاء سواتر ترابية على شكل حواجز على ضفاف نهر ديالى لرفعها من جهة مناطق شفتة، وخرنابات، والهويدر، ومناطق أخرى؛ لمنع المياه من غَمْرِ تلك المناطق كونها منخفضة وقريبة من النهر”.

وأشار إلى أن “حكومة ديالى عطّلت الدوام الرسمي في بعقوبة يَومَيْ الأحد والإثنين المقبلين لإتاحة الفرصة للآليات للعمل”.

وفي سياق متصل قال الناطق الإعلامي باسم خلية الأزمة علي الحجّية لـ”ناس”، إن “خزين بحيرة حمرين تجاوز الطاقة التصميمية ، حيث بلغ أكثر من مليارين و400 مليون م3”.

وتابع أنه “تم إصدار قرار بقطع جسر الشريف على نهر ديالى وسط بعقوبة كإجراء إحترازي؛ حِفاظًا على سلامة المواطنين, وتحسبا لأي طارئ نتيجة زيادة الإطلاقات الى 700 م3، 600 منها في النهر المذكور و100 في الأنهر البقية”، مؤكدا أن “الوضع حتى ظهر اليوم تحت السيطرة ولكنّ هناك قلقا ومخاوفَ من زيادة الواردات المائية المستمرة التي تجاوزت الـ1200م 3/ث”.

ومن جهة أخرى تم قطع طريق بحيرة حمرين الرابط بين مركز المحافظة ومدن خانقين وتوابعه وتوجيه سالكيه لاستخدام الطرق البديلة”.

فيما حذر عضو مجلس محافظة ديالى، زاهد الدلوي، في تصريحات صحفية تابعها “ناس” اليوم (30 اذار 2019) من أنّ “طريق البحيرة بين السعدية وحمرين, غير سالك نهائيا لأى مركبة, وقد دُمِّر 70 %‎ من الطريق بسبب السيول والفيضانات”, منوها المواطنين بـ”سلك طريق (الإمام وَيس) فقط واتخاذ الحيطة والحذر هذا الطريق من يوم غد, لهطول امطار كثيرة وسيول قادمة”.

وتشهد محافظة ديالى تدفق إيرادات مائية عالية من السيول الإيرانية والمناطق الشمالية”.

في سباق مع مخاطر السيول: ديالى تتأهب للفيضانات بـ"ستراتيجية حربية"! في سباق مع مخاطر السيول: ديالى تتأهب للفيضانات بـ"ستراتيجية حربية"!

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل