fbpx
Shadow Shadow

في جلسة “نارية”.. الكونغرس يعرض خارطة العالم لبومبيو: أي سفارة تعرضت إلى تهديد سليماني؟

18:14 الجمعة 28 فبراير 2020
article image

ناس – بغداد

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الجمعة، إن بغداد وبيروت أصبحتا أكثر “أماناً وسلماً” بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني بضربة جوية أميركية، بداية العام الجاري.

وقال بومبيو في كلمة له أمام الكونغرس الأميركي بشأن إيران والعراق، تابعها “ناس” اليوم (28 شباط 2020) إن “إدارة ترامب لن تتغاضى أو تتساهل مع التهديد للأمن القومي الذي تمثله إيران للولايات المتحدة وأصدقائها وشركائها”.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي أن “إيران تدرك مدى جدية واشنطن وجاهزيتها بعد مقتل قاسم سليماني الذي كان يخطط لقتل أمريكيين بالمنطقة، وكان يحمل على يديه دماً أميركياً”، مبيناً ان “واشنطن استطاعت تغيير العمليات الحسابية في إيران من خلال قتل سليماني، كما جعلت طهران تتفهم الخطوط الحمر”.

وتابع أن “سليماني كان مقرباً من علي خامنئي ولا يمكن إحلال أحد في مكانته تلك”، مؤكداً على أن “الإدارة الأميركية استهدفته كي تدرك إيران ما أوضحته واشنطن سابقاً بأن فقدان حياة أي أميركي ستكون عاقبته تكلفة باهضة على طهران”.

ورفض بومبيو الكشف عن أي السفارات التي كان سليماني قد يخطط لاستهدافها، كما أعلنت الإدارة الاميركية بعد مقتله، معللاً رفضه الإجابة بـ”ضرورة بقاء هذه المعلومات سرية”.

وفي هذا السياق، أشار وزير الخارجية الاميركي، إلى أن “السفارات الأميركية كانت في حالة تأهب خلال الأيام التي جرى فيها قتل قاسم سليماني، ملمحاً إلى أن الأخير هدد الإدارة الأميركية باستهداف السفارتين الأميركيتين في بغداد وبيروت، و”هو ما أخذته واشنطن على محمل الجد بحيث قتلته وجعلت هذه المنطقة المليئة بالتهديدات أكثر أماناً وسلماً”، كما قال.

وأشار إلى أن “إيران تعبتر نفسها في حالة حرب مع الولايات المتحدة لكن حديث الناس عن الحرب العالمية الثالثة بين الطرفين غير صحيح”.

ورفض بومبيو الإجاية عن سؤال يتعلق بأي سفارة أميركية تعرضت إلى التهديد من قبل سليماني، وهو ما اضطر رئيس الجلسة إلى عرض خريطة العالم في شاشة، لإلزام بومبيو بالإجابة عن السؤال.

 

 

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل