Shadow Shadow

ثاني أكبر الكواكب يطل على الأرض برفقة "قلب العقرب"

فوق سماء العراق الآن وطوال الليلة: المشتري في أقرب نقطة إلى الأرض..

21:14 الأحد 16 يونيو 2019
article image

 

بغداد – ناس

ظهر كوكب المشتري، مساء الأحد واضحاً في سماء العراق ومناطق أخرى، بعد أن وصل إلى أقرب مسافة له من الأرض خلال العام الجاري، كما أصبح بالإمكان مشاهدة لمعانه الفائق بالعين المجردة لجميع سكان العراق.

والمشتري هو ثاني أكبر جرم سماوي في المجموعة الشمسية بعد الشمس، وهو كوكب غازي عملاق، يستغرق دورانه حول الشمس نحو 12 سنة أرضية، وتتغير على هذا الأساس المسافة بينه وبين الأرض اعتمادا على مدارهما حول الشمس.

ويبلغ قطر المشتري 69.911 كم فيما يبلغ قطر الأرض 6.371 كم، وفي حسابات الفيزياء يصل حجم المشتري إلى 121.9 مرة ضعف حجم الأرض فيما تصل كتلته 317.8 مرة من كتلة الأرض.

ويقول المتنبئ الجوي صادق عطية في حديث لـ “ناس” اليوم (16 حزيران 2019) إن “المشتري وقلب العقرب يظهران بشكل دائم في السماء، إلا أنهما في هذه الأيام يصلان إلى مسافات قريبة من الأرض ما يجعل مشاهدته بالعين المجردة أو بالتلسكوب أمراً ممتعاً”.

ونقلت وكالة الانباء الأردنية، عن مقرر لجنة الاهلة الأردنية، إن “الحدث يشاهد اليوم الاحد بالعين المجردة بشكل يبدو أجمل من النظر اليه بالتلسكوب، ولكن يمكن رصد الحدث من خلال التلسكوب ومشاهدة عبور كوكب المشتري من جانب قرص القمر” مضيفاً إن “اقتران المشتري مع القمر حدث فلكي مثير وجميل جدا حيث يمكن من خلال التلسكوب مشاهدة قرص القمر بوضوح تام والاحزمة على سطحه، اضافة الأقمار الشهيرة حوله والتي يمكن رصد تغير مكانها حول القمر بشكل جميل جدا”.

 

فوق سماء العراق الآن وطوال الليلة: المشتري في أقرب نقطة إلى الأرض..

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل