Shadow Shadow

فوز كريم العراقي بجائزة الأمير عبد الله الفيصل للشعر العربي

05:03 الخميس 21 مارس 2019
article image

بغداد- ناس
فاز الشاعر العراقي كريم العراقي بجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي في السعودية يوم الأربعاء.
وحصل السوداني محمد عبد الله عبد الباري على الجائزة في فرع الشعر الفصيح وقيمتها 500 ألف ريال (نحو 133 ألف دولار) بينما حصل المصري فوزي محمود أحمد خضر على الجائزة في فرع الشعر المسرحي وقيمتها 300 ألف ريال (نحو ‭‭‭‭80‬‬‬‬ ألف دولار) فيما حصل العراقي كريم عودة لعيبي( المعروف بكريم العراقي) على الجائزة في فرع القصيدة المغناة وقيمتها 200 ألف ريال (نحو 53 ألف دولار).
ولد الشاعر كريم العراقي في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد.حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.
عمل كريم العراقي معلمًا في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفًا متخصصًا في كتابة الأوبريت المدرسي. بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبًا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج ، و الراصد ، و الإذاعة والتلفزيون ، وابن البلد، و وعي العمال ومجلة الشباب. تنوعت اهتمامات كريم، وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، فضلا عن اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالبًا في مرحلة الابتدائية .
وغادر كريم العراق إلى تونس مطلع التسعينات متنقلًا بين عدة دول عربية إلى أن استقر أخيرًا في الإمارات العربية المتحدة. غنى من شعره عشرات المطربين العراقيين والعرب.
وكانت لجنة التحكيم قد تلقت في البداية نحو 200 طلب مشاركة لكن معايير المنافسة لم تنطبق سوى على 47 مشاركة من 11 دولة.
جاء إعلان أسماء الفائزين بالدورة الأولى للجائزة بالتزامن مع اليوم العالمي للشعر الذي يوافق 21 مارس آذار من كل عام.
وتحمل الجائزة اسم الأمير عبد الله الفيصل (1922-2007) الذي لُقب ”الأمير الشاعر“ إذ صدرت له عدة دواوين مطبوعة وتغنى بأشعاره كبار المطربين مثل أم كلثوم وعبادي الجوهر.
وبعد إعلان نتيجة الدورة الأولى كشف الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي وأمير منطقة مكة عن استحداث فرع جديد للجائزة مخصص لطلبة وطالبات مرحلتي الثانوية والبكالوريوس بقيمة نصف مليون ريال تتوزع على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.
وبذلك يصبح إجمالي قيمة الجائزة في جميع الفروع 1.5 مليون ريال (نحو 400 ألف دولار).

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل