fbpx
Shadow Shadow

فرنسا تستجيب للتّصعيد الإيراني: أكبر مستشاري ماكرون إلى طهران..

19:39 الإثنين 08 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

قال مسؤول فرنسي, الاثنين, إن اكبر مستشار دبلوماسي للرئيس الفرنسي ماكرون سيزور ايران يوم غد, وذلك بعد تهديد ايران برفع مستوى تخصيب اليورانيوم كل 60 يوما بشكل مستمر.

وبحسب “رويترز” فإن إيمانويل بون مستشار ماكرون الدبلوماسي، يزور، طهران يومي الثلاثاء والأربعاء لمحاولة المساهمة في “وقف التصعيد” في الأزمة النووية.

وقال مصدر بالرئاسة الفرنسية إن “المهمة في الواقع تأتي في سياق صعب للغاية لأن هناك مصلحة لكلا الجانبين لزيادة الضغط”. “لكن ما نشعر به اليوم هو أن الإيرانيين يتخذون تدابير تنتهك الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني المبرم في عام 2015”.

وقال المصدر إن المحادثات الهاتفية بين إيمانويل ماكرون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جانب والرئيس الإيراني حسن روحاني من جهة أخرى أعطت باريس “مساحة للتفاوض”.

وأضاف أن “الهدف من رحلة إيمانويل بون إلى طهران، والتي أعلن عنها في الصباح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، هو “تجميع عناصر وقف التصعيد مع الإجراءات التي يجب القيام بها على الفور قبل 15 تموز كما قال إيمانويل ماكرون أمس”.

وتأتي هذه الزيارة بعد تصريح الخارجية الايرانية بأن ايران ستواصل تصعيد الإجراءات التي اتخذتها انتهاكا للاتفاق النووي في حال لم تتحرك الدول الأوروبية الداعمة للاتفاق لمساعدتها في كسر العقوبات الأميركية.

وأعلنت إيران يوم امس الاحد إنها سترفع نسبة تخصيب اليورانيوم لأعلى من المستوى الذي يجيزه الاتفاق النووي الموقع في 2015, مبينة انها ستواصل تقليص التزاماتها كل 60 يوما ما لم تتحرك الدول الموقعة الأخرى على الاتفاق لحمايته من العقوبات الأميركية التي فرضها الرئيس الأميركي بعد انسحابه من الاتفاق العام الماضي.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل