Shadow Shadow

“غوغل” يحتفل بـ”الثقب الاسود”

09:21 الخميس 11 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

يحتفل محرك البحث العالمي “غوغل”، الخميس، بأول صورة على الإطلاق لثقب أسود، التي وصفتها وكالة ناسا بالصورة “التاريخية”.

الصورة الملتقطة هي لثقب أطلق عليه (إم 87) ويقع في مركز مجرة مسييه 87 ويبعد 55 مليون سنة ضوئية عن الأرض.

وكالة ناسا قالت إن “الثقب الأسود لا يمكن رؤيته والصورة المنشورة والتي تبدو لعين متوهجة هي عبارة عن حلقة ضوء حوله”.

استخدم العلماء ثمانية تلسكوبات أرضية حول العالم، عملت كما لو كانت تلسكوبا واحدا بحجم كوكبنا بأكمله لالتقاط الصورة، ويبدو الثقب في الصورة مثل الفراغ الدائري الذي تحيط به حلقة من الضوء، وفي وسطه هالة سوداء هي في الواقع ظله.

ودعمت هذه الصورة نظرية ألبرت أينشتاين الذي كان أول عالم اقترح وجود الثقوب السوداء في عام 1916 من خلال نظريته “النسبية”، حيث تنبأت النسبية بأن الضوء المنبعث من النجوم يتمدد إلى أطوال موجية بفعل مجال الجاذبية الشديدة الناتجة عن ثقب أسود، وأن النجم سيبدو مائلا إلى الأحمر وهو تأثير يعرف باسم “الانزياح الأحمر الجذبي”.

العلماء اكتشفوا أن هذه الوحوش السماوية تتمتع بقوة جاذبية هائلة لا يفلت منها أي جسم أو ضوء، فحتى الضوء لا يستطيع الفكاك منها لو مر في مجالها، لأنها منطقة عالية الكثافة تفوق غالبا مليون كتلة شمسية، حسب حجم الثقب.

في العام الماضي اكتشف باحثون أن الثقوب السوداء موجودة بالآلاف في مركز هذه المجرة ورصدوا بعضا منها بالقرب من (ساجيتاريوس إيه ستار)، هذا الأمر أيضا دعم نظرية آينشتاين.

عالم الفلك في معهد ماكس بلانك للفيزياء الكونية فرانك أيزنهاور قال العام الماضي إن “تلك كانت المرة الأولى التي تمكنا فيها بشكل مباشر من اختبار نظرية النسبية العامة لآينشتاين قرب ثقب أسود عملاق”.

وراقب العلماء في وقت سابق، نجما يسمى “أس 2″، وأدركوا أنه سيعود للاقتراب من هذا الثقب الأسود في 2018، واكتشف العلماء أن سرعة النجم المدارية تزيد لتتجاوز 25 مليون كيلومتر في الساعة عند اقترابه من الثقب الأسود، في إشارة إلى الجاذبية.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل