fbpx
Shadow Shadow

"الإدارة الكلاسيكية هي السبب"

عصائب أهل الحق تكشف موقفها بعد المعركة العشائرية الدامية في ذي قار

17:39 الخميس 19 سبتمبر 2019
article image

ذي قار- ناس

هاجمت حركة عصائب أهل الحق في محافظة ذي قار، الخميس، قيادة الشرطة والحكومة المحلية في المحافظة بسبب ما اعتبرتها تهاونا واستخفافا بأرواح الناس، بعد النزاع العشائري الذي راح ضحيته 9 أشخاص، ما بين قتيل وجريح جنوبي المحافظة.

وقال مسؤول مكتب العصائب في ذي قار، أمجد العضاض، لـ”ناس”، إن “هناك انفجارات في كل مكان تَطالُ مسؤولين في المحافظة ومجلس المحافظة وقيادات بالحشد الشعبي، ونزاعات عشائرية في كل أقضية و نواحي المحافظة و بشكل شبه يومي مع سرقات وانتهاكات وعمليات قتل لضباط و قادة بالشرطة”.

وعزا العضاص كل هذا يحدث أنه “بسبب التمسك بإدارة كلاسيكية لمؤسسة مهمة مهمتها الحفاظ على أرواح الناس منذ ٧ سنوات”، قائلا “كفى استخفافاً بأرواح الناس”.

وكانت ذي قار قد شهدت اليوم نزاعا عشائريا في ناحية كرمة بني سعيد جنوب المحافظة، راح ضحيتَهُ 9 أشخاص، بينهما ضباط وأشقاء.

asne

خلافات سابقة

وقال المصدر في حديث لـ “ناس” اليوم (19 أيلول 2019) إن “سبب الاشتباك يعود إلى خلافات سابقة بين طرفي النزاع، تجددت حين حاول ذوو الضحايا وهم من محافظة واسط، دخول محافظة ذي قار لحضور عزاء بوفاة أحد الأشخاص”.

وأضاف “أن إحدى العشائر تقيم مجلس فاتحة في منطقة الكرماشية بقضاء سوق الشيوخ، ولهم أولاد عمومة في محافظة واسط، نشب بينهما خلاف سابق، إلا أن وفد واسط أراد حضور مجلس العزاء الذي تقيمه عشيرتهم في ذي قار، لكن أصحاب العزاء أبلغوا وفد واسط أنهم يرفضون حضورهم، وهو ما لم يستجب له الطرف الثاني، وأصر على الحضور، وبالفعل، وصلت المجموعة من محافظة واسط إلى العزاء في ذي قار، وعند وصولهم إلى مجلس العزاء، حدث الشجار  الذي أسفر عن سقوط 9 أشخاص بين قتيل وجريح، ليتدخل “السادة” لاحقاً في مساعي حل الشجار”.

asne

إجراءات أمنية

وفي وقت لاحق، أعلن قائد شرطة محافظة ذي قار اللواء حسن سلمان الزيدي، عن تنفيذ عملية أمنية في قضاء سوق الشيوخ – ناحية كرمة بني سعيد (الكرماشية)، بعد اشتباك حصل بين ابناء عشيرة واحدة استخدمت فيه الاسلحة النارية وأودى بحياة 5 أشخاص وعدد من الجرحى.

ووفقاً لبيان شرطة ذي قار، فإن قائد الشرطة أشرف على العملية التي نفذتها قيادة الشرطة لمداهمة وتفتيش محل الحادث وإحكام طوق امني حول المنطقة وإجراء التفتيش الدقيق للبحث عن الجناة ومثيري الشجار وأسفرت العملية عن القاء القبض على (16) متهم وضبط عدد كبير من  الاسلحة والاعتدة”.

وتوعد الزيدي “بالاستمرار في ملاحقة المطلوبين من اجل الحفاظ الامن والاستقرار وحماية ارواح وممتلكات الآمنين والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسة المساس بأمن المحافظة”.

asne

asne

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل