fbpx
Shadow Shadow

"خلقها غياب تنظيم النقل"

عجلات “التوك توك” في شوارع بغداد.. بين الخطط الحَضَريّة وحاجات الفقراء

20:42 الجمعة 12 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

تعيش العاصمة بغداد، فوضى ادارية في تنظيم النقل، وغياب واضح عن التخطيط لإنشاء شبكات طرق حديثة للتخلص من الازدحام، الامر ساعد على انتشار عجلة “التوك توك” كبديل اخر والتي وصفها اعضاء مجلس محافظة بغداد بأنها “غير حضارية” ودعوا دائرة المرور العامة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة للسيطرة على عجلات الفقراء ووضع خطط نقل لتنظيمها وإدراة حركتها في شوارع العاصمة. 

www.nasnews.com

“لايتناسب مع طبيعة بغداد”

وفي هذا الصدد قال عضو عضو لجنة الخدمات في مجلس بغداد عادل الساعدي، ان “انتشار هذا النوع من العجلات في المناطق الحضرية كالكرادة والمنصور وغيرها لايتناسب مع طبيعة العاصمة بغداد وحضارتها”.

واضاف الساعدي في حديث الى “ناس” اليوم (12 نيسان 2019)، “أننا في الوقت الحاضر نعيش في فوضى من التنظيم الاداري والمروري للنقل”، مطالبا بعدم “دخول المركبات الحمل الكبيرة الى عمق العاصمة بغداد”، فيما دعا عضو لجنة الخدمات “دائرة المرور العامة لاتخاذ الاجراءات اللازمة؛ بهدف الحد من انتشار عجلة التوك توك في بغداد، ومنع دخولها الى المناطق الحضرية”.

www.nasnews.com

“نعم لتقليص التوك تك في بغداد”

فيما علق عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي، على ظاهرة انتشار عجلة التوك تك في العاصمة، مؤكدا أنها “تحمل سلبيات كثيرة، ولا توجد اي فائدة من تلك العجلة”.

واضاف في حديث الى “ناس” اليوم (12 نيسان 2019)، ان “غياب النقل الشامل في وسط بغداد واطرافها، وخصوصا انه لايوجد في العاصمة مخطط الانماء الشامل للطرق والبنى التحتية ادى الى انتشار عجلة التوك توك بصورة غير حضارية”.

واضاف، ان “تلك العجلة تسببت بمشاكل كثيرة من الناحية الامنية حتى اصبحت تخرق الذوق العام للبغداديين”، معربا عن اسفه “لدخولها الى الكرادة والمنصور والجادرية وغيرها من المناطق الجيدة”.

وعزا الربيعي في حديثه، انتشار التوك توك الى عدم “وجود تنظيم اداري للنقل من قبل امانة مجلس الوزراء ومجلس بغداد، ووزارة النقل وامانة العاصمة”، مشيرا الى ان “الجميع معني بايجاد بدائل عملية تمنع استيراد مثل هكذا عجلات”، فيما لفت الى ان “اعضاء مجلس بغداد قد ناقشوا موضوع التوك توك ووضعوا خطة لها لكنها لم تنجح سوى بنسبة 20 بالمئة”.

وتابع ان “الحل الموقت لظاهرة التوك توك يجب حصرها في المناطق الشعبية ومنعها من الدخول الى المدن الحضرية”، لافتا الى ان “العاصمة بغداد بحاجة الى تخطيط وليس إلى أموال فقط”، مطالبا عبر منصة “ناس” بإطلاق هاشتاك ” #نعم لتنظيم النقل الجماعي في بغداد، #نعم لتقليص التوك تك في بغداد”.

www.nasnews.com

“مؤثرة على حضرية بغداد” 

وقال ناشطون على التواصل الاجتماعي في حديث الى “ناس” اليوم (12 نيسان 2019)، ان “انتشار عجلة التوك توك في شوارع العاصمة بغداد، لا يليق بسمعة المواطن البغدادي، فعند مشاهدتها في الشارع تتخيل نفسك تسير وسط مدينة مزدحمة وغير منظمة وغيرها من المدن الفقيرة”، داعيا إلى تقليص انتشارها فهو غير حضري وضرورة منع استيرادها”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل