fbpx
Shadow Shadow

نريد معلومات عن السجون أو القبور

عبدالمهدي عن قضية المختطفين: العثور على المفقودين الكويتيين استغرق عشرات السنين

23:10 الأربعاء 18 سبتمبر 2019
article image

ناس – بغداد 

أكد رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الاربعاء، أن اللجان الحكومية المشكلة بشأن قضية المختطفين والمفقودين، ما زالت تقوم بأعمالها، مشيراً إلى أن هذا الملف بحاجة إلى وقت أطول.

وقال عبدالمهدي خلال لقاء تلفزيوني مع عدة قنوات وتابعه “ناس” اليوم (18 أيلول 2019) إن “جميع المكونات في العراق لديها أعداد كبيرة من المفقودين، وعلينا أن نتعاون في الوصول إلى مصيرهم، وكل طرف قوة سياسية أو برلمانية قادرة أن ترشدنا على ادوات ووسائل للكشف عن المفقودين سنكون مسرورين، ونعمل بشكل واسع، ونعمل على الكشف عن مصير مفقودين كويتيين، إذ تم الكشف مؤخراً عن مقبره فيها رفات بعض الأشخاص الكويتيين”.

وأضاف، أن “من السهل إطلاق تصريحات، لكن من الصعب إثبات شيء على أرض الواقع، ومن يمتلك أدلة أو يقول إن لديه قوائم، أو أماكن، أو قبور، أو سجون، فيمكن التعامل معه، والكل في مواقع المسؤولية، ويمكن الوصول إلى طريقة واضحة في حل هذه المشكلة بشرط أن تكون بمنأى عن الطائفية”.

WWW.NASNEWS.COM

تطورات..

ويوم أمس، طالب مجلس القضاء الاعلى، رئيس تحالف القرار أسامة النجيفي بإرسال الأسماء والعناوين الكاملة للمغيبين والمخطوفين، للتحرك بشأن الملف.

وقال القضاء، في وثيقة وجهها إلى النجيفي رداً على مخاطبة منه حصل “ناس”، (17 أيلول 2019)، على نسخة منها، إن “قسماً من اسماء المغيبين والمخطوفين لم تكن كاملة”.

وخاطب النجيفي، لتزويده بالاسماء الكاملة للمغيبين والمخطوفين تكون على شكل قرص (سي دي)”، مؤكداً أنه “تم الايعاز الى المحاكم المختصة للتحقيق مكانياً عن الاشخاص الذين تم تقديم اخبار بفقدانهم”.

WWW.NASNEWS.COM

“المغيبون في كردستان”

وكان المجلس العربي في كركوك، طالب، الرئاسات الثلاث ورئاسة جهاز الادعاء العام، والأمم المتحدة بالتدخل بشأن مصير “آلاف المغيبين العرب” في سجون إقليم كردستان.

وقال المجلس في بيان تلقى “ناس” نسخة منه ( 10 أيلول 2019) إن “وزارة داخلية كردستان وضعت نفسها خلال موقفها الاخير بدائرة الاتهام المباشر حول مصير أعداد كبيرة من المختطفين والمغيبين في سجون الاقليم”، مضيفاً “نحمل وزارة الداخلية في كردستان المسؤولية الكاملة عن أرواح الأبرياء من المعتقلين في السجون، وعلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، ورئيس مجلس القضاء الاعلى والأمم المتحدة التدخل الفوري لتدارك هذه الكارثة الإنسانية “.

وأكد المجلس على ضرورة تدارك “الكارثة الإنسانية التي بدأت تقلق الجميع، وخاصة بعد إنكار وزارة داخلية إقليم كردستان وجود المعتقلين والمختطفين العرب والمغيبين قسراً في سجونها”. وكان المجلس أصدر بياناً عن وجود آلاف المختطفين والمغيبين قسراً في سجون محافظات أربيل والسليماينة ودهوك، الأمر الذي نفته السلطات في إقليم كردستان، وقالت إن تلك الاتهامات لا تستند إلى دليل. وأصدرت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان، السبت، بيانا “غاضبا” على التقارير التي تداولتها وسائل إعلام محلية ودولية عن وجود نحو “5000” معتقل من سكان كركوك يقبعون في سجون: أربيل والسليمانية.

WWW.NASNEWS.COM

وجاء في البيان الذي تابعه “ناس” أنّ “تلك التقارير احتوت جملة من المعلومات والأرقام المُضلِّلة وغير الدقيقة، مُستندةً في ذلك إلى تصريحات مجانبة للحقيقة وغير مسؤولة من شخصيات لطالما التزمت الصمت في الوقت الذي كانت فيه مناطق واسعة، قاب قوسين أو أدنى من السقوط بيد أعتى عدو عرفته البشرية في التاريخ الحديث وهو (داعش)، لولا تدخُّل البيشمركة والآسايش في اللحظة الحاسمة”.

وأضاف البيان أنّ “ما تضمّنته تلك التقارير لا تعدو كونها اتهاماً مُستهلكاً يتكرر بين حين وآخر”، وطالبت وزارة داخلية كردستان “وسائل الإعلام، بمختلف توجهاتها وداعميها، بالتدقيق قبل إعادة الترويج لتقارير معدةً سلفاً من جهات تسعى؛ لتشويه سمعة الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان”.

وتابعت أن “الادّعاءات السياسية عن وجود مُعتقلين من سكان كركوك وغيرها في سجون الإقليم، لا أساس لها من الصحة، وأن أبواب سجون الإقليم مفتوحة أمام المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية والمحلية للتحقُّق من ذلك”.

وذكر بيان الوزارة أنّهُ “من المؤسف أنْ يستند مُروّجو هذه الاتهامات الباطلة، إلى مزاعم أشخاص من أمثال: راكان الجبوري، الذي يمارس أساليب مخالفة للدستور وكل القوانين والأعراف، من: تعريب، وتهجير، واستيلاء على أراضٍ، واستحواذ على ممتلكات مُختلَف مُكوّنات كركوك”.

WWW.NASNEWS.COM

اقرأ/ي أيضاً: بيان “ناري” من 4 صفحات عن المُغيّبين: عددهم 12 ألف.. والسلطات تحقق في 3 حالات!

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل