fbpx
Shadow Shadow

بيان "ناري" من السفارة الأميركية..

عبدالمهدي يشكل “لجنة تحقيقية” في أحداث النجف.. وبلاسخارت غاضبة: بعد فوات الآوان!

15:14 الخميس 06 فبراير 2020
article image

ناس – بغداد

توالت ردود الأفعال الغاضبة والمستنكرة لأحداث العنف التي شهدتها مدينة النجف، بعد اقتحام ساحة الاعتصام من قبل مسلحين، فيما أعلن رئيس الحكومة المستقيلة عادل عبدالمهدي تشكيل لجنة للتحقيق.

وقالت الممثلة الأممية الخاصة جينين هينيس بلاسخارت في بيان مقتضب، اطلع عليه “ناس”، اليوم (6 شباط 2020)، “ندين بشدة العنف المرتفع للضحايا في النجف الليلة الماضية، ويجب ضمان حماية المتظاهرين السلميين في جميع الأوقات، وليس بعد فوات الأوان”.

عبدالمهدي يشكل "لجنة تحقيقية" في أحداث النجف.. وبلاسخارت غاضبة: بعد فوات الآوان!

من جانبها أدانت سفارة الولايات المتحدة في بغداد،  بشدة الهجوم الذي حصل في مدينة النجف يوم أمس الأربعاء.

وقالت السفارة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (6 شباط 2020)، “ندين بشدة الهجوم الذي حصل في النجف والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من المتظاهرين السلميين”.

وأضافت، “من المؤسف أنه لا يزال يُسمح للجماعات المسلحة بانتهاك سيادة القانون بالعراق مع الإفلات من العقاب ضد المواطنين السلميين الذي يمارسون حقهم الديموقراطي في حرية التعبير، بما في ذلك مطالبهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي”.

وبينت، “يقع على عاتق الحكومة العراقية وقواتها الأمنية وضع حد لهذه البلطجة التي تشمل خطف واغتيال الناشطين المدنيين والصحفيين ، وكذلك الضرب واستخدام الذخيرة الحية وحرق الخيام في التظاهرات السلمية. ندعو الحكومة العراقية إلى وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية وتقديم مرتكبيها إلى العدالة”.

كما قال بيان السفارة، “نحيي المتظاهرين السلميين لالتزامهم بضبط النفس في مواجهة هذه التكتيكات القاتلة، ونحثهم على الحفاظ على سلمية تظاهراتهم، كما وتؤيد الولايات المتحدة تمامًا حقهم الديمقراطي الأساسي في حرية التجمع السلمي والتعبير”.

لجنة تحقيقية..

من جانبه وجه رئيس وزراء حكومة تصريف الاعمال عادل عبدالمهدي، بتشكيل لجنة تحقيقية بأحداث النجف، وذلك نقلا عن وزير الداخلية ياسين الياسري.

إلى ذلك أكد رئيس كتلة النهج الوطني عمار طعمة، على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة وتحمل المؤسسة الأمنية الرسمية مسؤولية الحفاظ على النظام العام وإدارة وضبط الأمن وحماية ارواح العراقيين من الاعتداءات والتهديدات المتكررة.

وقال طعمة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (6 شباط 2020)، “ندين انتهاج العنف والقوة في التعامل مع المتظاهرين السلميين وتشتد الإدانة والرفض حينما تسفر تلك التصرفات بمقتل وجرح العشرات منهم مما يتطلب تفعيل القانون بحق المتجاوزين”.

وتابع، ان “محاولات إنهاء التظاهرات بالقوة وإراقة الدماء البريئة تصرف خطير ينتهك اوضح معايير حقوق الإنسان ويقود إلى مضاعفات تهدد السلم المجتمعي والأمن العام وتجعل النظام الديمقراطي في معرض الخطر والزوال وهي نتيجة مؤلمة وتعود بالخسارة والضرر على جميع العراقيين”.

بدوره حذر القيادي في جبهة الإنقاذ والتنمية أثيل النجيفي، الخمس، من تداعيات أحداث النجف الأخيرة وانعكاسها على المحافظات الغربية والوسطى.

وقال النجيفي في تدوينة تابعها “ناس”، اليوم (6 شباط 2020)، إنه “لم يعد للتحذير من العواقب معنى، وزعلى العاقل ان يستعد للتعامل مع الفوضى القادمة وما بعدها”.

وتابع، أنه “لن تنجو المحافظات الوسطى والغربية من تداعياتها”.

عبدالمهدي يشكل "لجنة تحقيقية" في أحداث النجف.. وبلاسخارت غاضبة: بعد فوات الآوان!

وحذر نائب رئيس مجلس النواب بشير خليل الحداد، في وقت سابق اليوم، من خطورة تفاقم الاوضاع في النجف، بعد الهجمات التي شنّت أمس على المتظاهرين والتي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح.

وقال الحداد في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (6 شباط 2020)، إنه “نحذر من خطورة تفاقم الأوضاع وما جرى من أحداث مؤسفة في النجف نرفضه بشدة، وعلى الحكومة الحالية تحمل مسؤولياتها واتخاذ الاجراءات العاجلة و الكفيلة لحماية المتظاهرين، واستقرار المحافظة”.

وتابع، “نعرب عن قلقنا البالغ من أحداث محافظة النجف بالأمس وسقوط العشرات من الشهداء والضحايا والجرحى في ساحات الاعتصام، فيما ننتقد الأجهزة الأمنية والجهات المسؤولة في المحافظة لعدم سيطرتها على الأوضاع العامة وحدوث مشاكل وصدامات بين حشود المتظاهرين واستغلال المندسين لافتعال أزمة جديدة في الشارع النجفي”.

وأشار إلى، أنه “على الحكومة الحالية الإسراع بإجراء التدابير اللازمة وتشكيل خلية أزمة للوقوف على تفاصيل الحادث ومحاسبة الجناة والمتسببين لتلك الفوضى والمشاكل”.

وطالب الحداد المتظاهرين السلميين في النجف وعموم محافظات العراق “الحفاظ على سلمية التظاهر والتعاون مع القوات الأمنية لتأمين ساحات الاعتصام والاحتجاجات ومنع المندسين والمخربين من اختراق صفوفهم للاستمرار في المطالبة بالحقوق المشروعة بشكل مدني ومتحضر”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل