fbpx
Shadow Shadow

عبدالمهدي للتلفزيون الصيني: العراق سينضم إلى المشروع الضخم “حزام وطريق”

21:30 الإثنين 23 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

أعلن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي من بكين، الاثنين، أن العراق ستنضم إلى مشروع الصين الضخم للبنية التحتية المعروف بمبادرة “حزام وطريق“.

وجاء الإعلان خلال لقاء جمعه بالرئيس الصيني شي جينبينغ، حيث أعرب عبدالمهدي في تصريحات بثتها شبكة “سي سي تي في” الصينية، ووسائل إعلام عربية تابعها “ناس” اليوم (23 أيلول 2019) عن امتنان بغداد  لدعم بكين لها مؤكداً أن العراق مستعد للتعاون مع الصين في إطار مبادرة “حزام وطريق”.

من جانبه قال الرئيس الصيني إن “البلدين سيتعاونان في مشاريع مرتبطة بالنفط والبنى التحتية”، مضيفا أن “الصين تود، من نقطة انطلاق جديدة مع العراق، دعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين”.

وبلغ حجم التجارة بين الصين والعراق أكثر من 30 مليار دولار العام الماضي، بحسب وكالة “شينخوا” الصينية الرسمية. ووفقا لتقارير اقتصادية فإن بكين تُعد أكبر شريك تجاري لبغداد، بينما يعد العراق ثاني أكبر مصدر للنفط بالنسبة للصين.

وتشمل مبادرة “الحزام والطريق” مشاريع عالمية ضخمة من موانئ وسكك حديد ومجمعات صناعية تمتد في أنحاء: آسيا، وإفريقيا، والشرق الأوسط، وأوروبا، والتي سيتم استثمار ترليونات الدولارات في إطارها.

وقعت الحكومتان العراقية والصينية في بكين، الاثنين، ثماني اتفاقات ومذكرات تفاهم بحضور وإشراف رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ، في ختام جولة المباحثات الموسعة بين الوفدين الرسميين العراقي والصيني التي جرت في بكين اليوم.

nasnew

إقرأ في التفاصيل: صور مليئة بالبهجة.. وعبدالمهدي يصفق: العراق والصين يوقعان 8 اتفاقيات.

nasnew

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل