fbpx
Shadow Shadow

ظريف يرفض مزاعم نتنياهو بشأن الأسلحة النووية

05:20 الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس
رفضت إيران يوم الاثنين ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تطوير طهران أسلحة نووية في موقع سري وقالت إنه يبحث عن ذريعة للحرب.
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر ”من تمتلك أسلحة نووية حقيقية تتهمنا كذبا (بامتلاك أسلحة نووية)“ في إشارة للترسانة النووية التي يفترض أن إسرائيل تمتلكها.
وقال نتنياهو يوم الاثنين إن طهران كانت تعمل على تطوير أسلحة نووية في موقع سري في آباده لكنها دمرت المنشأة بعد أن علمت باكتشاف أمرها.
وقال ظريف في تغريدة ”هو والفريق باء. يريدون الحرب فحسب.. بغض النظر عن دماء الأبرياء وعن سبعة تريليونات دولار أخرى“.
وسبق أن أعلن ظريف أن ما وصفه ”بالفريق باء“، الذي يضم مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ونتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد يدفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخوض صراع مع طهران.
وهذه هي المرة الأولى التي يحدد فيها نتنياهو الموقع، الذي قال إنه تم اكتشافه في مجموعة من الوثائق الإيرانية التي سبق أن حازتها إسرائيل وكشفت عنها العام الماضي.
وقال نتنياهو في تصريحات تلفزيونية عرض خلالها صورة من الجو لعدد من المباني الصغيرة وعليها إحداثياتها ”أجرت إيران في هذا الموقع تجارب لتطوير أسلحة نووية“. وذكر أن الصور التقطت لمنشأة آباده أواخر يونيو حزيران 2019.
واستعرض نتنياهو صورة التقطت بعد ذلك بشهر ولم تعد المباني ظاهرة فيها قائلا ”وعندما أدركت إيران أننا اكتشفنا الموقع، هذا هو ما فعلته“.وأضاف ”دمروا الموقع.. محوه تماما“.
وتأتي تصريحات نتنياهو بعد تقرير لرويترز يكشف عن عثور الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار لليورانيوم في موقع مختلف في إيران كان رئيس الوزراء الإسرائيلي أشار إليه أول مرة خلال خطاب له بالأمم المتحدة العام الماضي.
ولم تفسر إيران بعد سبب وجود آثار لليورانيوم في هذا الموقع لكنها تنفي سعيها لامتلاك سلاح نووي.
وأدلى نتنياهو، الذي يعارض بشدة الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران، بالتصريحات في خطاب نقله التلفزيون قبل نحو أسبوع من الانتخابات العامة الإسرائيلية التي يخوض من خلالها منافسة محتدمة للفوز بولاية جديدة.
وقال نتنياهو ”أدعو المجتمع الدولي للاستيقاظ وإدراك أن إيران تمارس الكذب الممنهج“.
وأضاف ”السبيل الوحيد لوقف زحف إيران صوب القنبلة وعدوانها في المنطقة هو الضغط والضغط والمزيد من الضغط“.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل