fbpx
Shadow Shadow

ظريف يخاطب الرياض: الأمن لا “يُشترى”.. وخفض التوتر الاقليمي مشروط بإنهاء حرب اليمن

15:22 الأحد 29 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السعودية للتسليم بأن “الأمن لا يُشترى”،وأن إنهاء الحرب في اليمن سيؤدي إلى خفض منسوب التوتر الإقليمي.

وقال ظريف في مقابلة أجرتها معه وكالة “ارنا” تصريحات تابعها “ناس” اليوم (29 ايلول 2019)، إن “الرياض تثير التوتر لتمهيد الطريق أمام الأجانب للقدوم إلى المنطقة”، في إشارة إلى التعزيزات العسكرية الأميركية الأخيرة.

وأضاف انهم “يتصورون أنه مثلما اشتروا كل شيء حتى الآن بالمال كالسلاح والصداقة والدعم، بإمكانهم كذلك شراء الأمن بالمال”، داعيًا إياهم لـ”وضع هذا الوهم جانبًا”.

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن الحل “واضح جداّ وهو إنهاء حرب اليمن”، مضيفا انه “سينتهي التوتر في المنطقة وسيتوقف تدهور سمعة السعودية أكثر مما حصل لغاية الآن”.

ويشهد اليمن نزاعا مسلحا تصاعد مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري عام 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا ضد الحوثيين، ونتج عن القتال الاف الضحايا ودفع الملايين إلى النزوح في وقت يحتاج ثلثي السكان للمساعدات.

وتصاعدت حدة التوتر في الأشهر الأخيرة، خصوصًا منذ الهجوم المدمر الذي استهدف منشأتي نفط لمجموعة أرامكو العملاقة في السعودية في وقت سابق هذا الشهر.

ونفت إيران أي دور لها في الهجوم بينما تبناه الحوثيون الذين تتهم ايران بدعمهم بالسلاح، لكن طهران تنفي هذا الاتهام وقد نددت مراراً بالتدخل العسكري السعودي في اليمن.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل