Shadow Shadow

المهندس يمنع نشر بيان رئيس الهيئة على موقع الحشد

طهران تدخل على خطة الأزمة: الفياض والهاشمي إلى إيران في طائرة خاصة

19:35 الخميس 22 أغسطس 2019
article image

بغداد – ناس

كشف مصدر مطلع، الخميس، أن طائرة إيرانية خاصة، أقلت كلا من رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، ومدير مكتب رئيس الوزراء أبو جهاد الهاشمي، إلى طهران، للتباحث بشأن الخلاف مع أبي مهدي المهندس.

وقال المصدر، لـ “ناس”، اليوم (22 آب 2019)، إن “الخلاف بين الفياض والمهندس تصاعد بعد البيانين اللذين صدرا يوم أمس بشأن استهداف مخازن السلاح التابعة للحشد الشعبي”، مؤكدا أن “المهندس منع نشر بيان الفياض على الموقع الرسمي لمديرية إعلام الحشد الشعبي”.

بغداد – ناس

اقرأ/ي أيضاً: حصاد المستودعات: أبو مهدي ينتزع قيادة المواجهة مع تل أبيب.. عبدالمهدي “مُرتبك”

بغداد – ناس

وكان المهندس أصدر بياناً الأربعاء، حمل فيه الولايات المتحدة مسؤولية قصف مخازن سلاح تابعة للحشد الشعبي، مؤكدا أن واشنطن أدخلت أربع طائرات إسرائيلية ضمن اسطولها في العراق لتنفيذ عمليات قصف واغتيال. وتوعد المهندس في بيانه باستهداف الطائرات التي تحلق فوق مقرات الحشد الشعبي بلا علم الحكومة.

لكن الفياض، قال في بيان لاحق، إن موقف المهندس لا يمثل الحكومة، مؤكدا أن الحشد الشعبي يتبع القائد العام للقوات المسلحة.

وبالرغم من مرور ساعات عديدة على صدور بيان الفياض، إلا أن الموقع الرسمي لمديرية إعلام الحشد، لم ينشره، واكتفى بنشر بيان المهندس.

وقال المصدر، إن أطرافا عديدة، توسطت بين الفياض والمهندس خلال الساعات القليلة الماضية، لرأب الصدع، واحتواء الخلاف بينهما، لكنها لم تصل إلى نتيجة، مشيرا إلى أن إيران دخلت على خط الوساطة، وطلبت من الفياض والهاشمي زيارتها بشكل عاجل، للبحث عن حل لهذه الأزمة.

بغداد – ناس

اقرأ/ي أيضاً: رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض: البيان المنسوب للمهندس لا يمثلنا

بغداد – ناس

وجاء “التدخل” الإيراني بعد تحرك عاجل مع طرف رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، أعقب بيان المهندس الذي عده مراقبون إعلاناً لـ “الحرب” ضد القوات الأميركية المتواجدة في العراق، حين اجتمع بقيادات الحشد الشعبي، مساء أمس الأربعاء (22 آب 2019)، قبل أن تجمع طاولة رئيس الجمهورية المستديرة ظهيرة الخميس كلاً من عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وتتمخض عن قرارات “حازمة” بشأن الأزمة، أبرزها حصر قرار العسكري بيد القائد العام للقوات المسلحة.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، إن اجتماع الرئاسات الثلاث شدد على أهمية الالتزام بموقف الدولة العراقية بمختلف مؤسساتها التنفيذية والتشريعية الرافض لمبدأ الحرب وان العراق قد “حسم موقفه” منها لصالح الدور المحوري للعراق من أجل السلام والتنمية والتقدم والتعاون الاقليمي.

بغداد – ناس

اقرأ/ي أيضاً: صورة متأرجحة: انتهاكات صارخة لـ “السيادة العراقية” وتفسيرات على “مزاج” التخندقات!

بغداد – ناس

وأكد المجتمعون على “مسؤولية الدولة بمؤسساتها الدستورية في حفظ أمن وحقوق وممتلكات العراقيين، وكذلك الاتفاق على انتظار نتائج التحقيق الجاري من قبل الجهات الوطنية المختصة للخروج بموقف موحد يحفظ حقوق العراق ويعزز أمنه واستقلاله وسيادته على ترابه الوطني”، مشددين على “أهمية المتابعة الأمنية والاستخبارية الدقيقة لفلول داعش وتفويت أية فرصة لالتقاط أنفساهم وبما يكرس النصر ويعززه”.

كان المهندس قد خرج عن الصمت الطويل بعد انفجار جديد طال مخزن لسلاح فصيل ضمن الحشد الشعبي قرب قاعدة بلد الجوية، في سيناريو متطابق لحادث معسكر الصقر جنوبي العاصمة بغداد الذي سبقه بنحو أسبوع، في ظل تأكيد مصادر رسمية وإعلامية مسؤولية إسرائيل عن “الاستهداف الممنهج” لمواقع الحشد الشعبي في العراق، ضمن خطتها لمواجهة إيران.

بغداد – ناس

اقرأ/ي أيضاً:

الرئاسات الثلاث: القرار العسكري حق حصري للقائد العام.. والعراق “حسم” موقفه

فائق الشيخ علي في تغريدة “مثيرة” حول أبو مهدي المهندس: “إشحدَّه اليوصل يَمه”!

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل