fbpx
Shadow Shadow

بيان عاجل من وزارة التربية

مدارس في بغداد تنظم تظاهرات في ساحاتها.. وصور لطلبة في التحرير

11:35 الأحد 27 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس

أظهرت صور ومقاطع فيديوية، الأحد، مشاركة عدد من مدارس بغداد، في التظاهرات التي انطلقت يوم الجمعة، فيما حذر مراقبون من دخول “مراهقين” إلى ساحات احتجاج قد تشهد أعمال عنف في أي لحظة.

وقال مراسل “ناس” في بغداد اليوم (27 تشرين الأول 2019)، إن مدارس ابتدائية ومتوسطة واعدادية، نظمت تظاهرات في ساحاتها، أو الأماكن القريبة.

بداية أسبوع مدرسي مضطرب

وتأتي هذه الخطوة بعد استئناف الدوام الاعتيادي، الاحد كبداية للأسبوع الرسمي، فيما تداولت وسائل إعلام أنباء عن شروع المعاهد والكليات وطلبة الشهادات العليا بتنظيم احتجاجات داخل معاهدهم وكلياتهم مؤيدة لاحتجاجات ساحة التظاهر، بهدف الضغط على الحكومة في تنفيذ مطالب المحتجين.

لكن وزارة التربية، يبدو أنها تفاجأت بهذا “الحراك الطلابي” وأعلنت في بيان صباحي مستعجل بضرورة “المحافظة على سير الدوام الرسمي بالشكل الصحيح حرصاً على استكمال المناهج الدراسية على وفق المخطط الدراسي الممنهج لهل”.

وقالت الوزارة، في بيان تلقى “ناس”، نسخة منه اليوم (27 تشرين الأول 2019)، إنها “وجهت المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة بضرورة توجيه جهاز الاشراف التربوي والاختصاصي لمتابعة سير الدوام الرسمي للمدارس والمحافظة على انتظامة بصورة صحيحة”.

 

اضراب وتسيب مدرسي

ودعا مدونون وكُتاب النقابات الى تنظيم احتجاجات رسمية واضراب عام للمعلمين وموظفي دوائر الدولة الرسمية.

وقال مراسل “ناس”، إن “مطالب متداولة للطلبة في وسائل التواصل الاجتماعي حول الاعتصامات، تضمنت 9 نقاط تتعلق بمجانية التعليم واستقلاله وتخفيض أجور الدراسة المسائية والأهلية وتوفير المناهج المدرسية”.

وعلى الرغم من دعوة الوزارة الى الالتزام بالدوام المدرسي، فإن بعض المدارس اتخذت قرار تعطيل الدوام المدرسي دون ـمر من مديريتها، كمدارس منطقة الحارثية وابو نؤاس.

وأفاد أحد الكوادر التدريسية في حديث لـ”ناس”، بأن “مدراء المدارس ارتبكوا بسبب الهتافات والتجمعات الطلابية، حيث لم يتمكنوا من السيطرة عليها، بعد قدومهم الى المدارس بالهتافات”، مشيراً الى أن “بعض المدراء ابلغوا الطلبة بالعودة لمنازلهم، وهو ما أدى الى حدوث تسرب مدرسي وذهاب الطلبة إلى ساحات الاحتجاج”.

مدارس في بغداد تنظم تظاهرات في ساحاتها.. وصور لطلبة في التحرير مدارس في بغداد تنظم تظاهرات في ساحاتها.. وصور لطلبة في التحرير

 

اضراب برلماني عن الجلسات

وفي الحديث عن الاضراب، فقد اعلن تحالف سائرون المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم أمس السبت في مؤتمر صحفي وحضره مراسل “ناس”، “اضرابه داخل مجلس النواب لحين تحقيق مطالب المتظاهرين”، مبيناً “اتخاذه نهج المعارضة للحكومة ورفع يد الدعم لها”، وبذلك تنظم سائرون الى خط تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم ككتلة نيابية معارضة.

وفشل مجلس النواب العراقي، نهار أمس السبت، في عقد جلسته الـ11 والتي خصصها لمناقشة الاحداث الاحتجاجية في البلاد، بسبب عدم اكتمال الناصب حيث لم يأتي سوى 80 نائباً لمقر البرلمان، في حين امتنع الاخرون عن الحضور والبعض الاخر متواجد خارج البلاد، ما عدا هيئة الرئاسة الى اعلان تأجيل الجلسة.

وقال مصدر نيابي لـ”ناس”، إن “التأجيل أتى بسبب اعلان عبور المتظاهرون جسر الجمهورية وتوجههم نحو المنطقة الخضراء، وهو بعث الخوف لديهم من احتمالية دخولهم لمبنى البرلمان”.

متميزات الخضراء اول مدرسة تبدء الاضراب عن الدوام وتعلن التضامن مع مطالب المحتجين في ساحة التحرير ..#العراق_ينتفض

Gepostet von ‎غيث احمد‎ am Samstag, 26. Oktober 2019

مدارس في بغداد تنظم تظاهرات في ساحاتها.. وصور لطلبة في التحرير

 

عدد كبير جدا من مدارس بغداد تترك الدوام وتتج للتحرير

Gepostet von ‎احمد بن سلام‎ am Sonntag, 27. Oktober 2019

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل