Shadow Shadow

تحذيرات من سيول في نينوى

طقس العراق خلال الساعات المقبلة: سيول وأمطار وعواصف رعدية وحالوب في مختلف مناطق البلاد

17:09 الثلاثاء 16 أبريل 2019
article image

ناس – بغداد 

توقع متنبئ الطقس محمد الدوري الثلاثاء أن الليلة وفجر الأربعاء ستشهد أمطاراً غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية في العديد من المناطق الشـمالية وبعض الوسطىٰ والغربية، محذراً من الفيضانات والسيول في نينوىٰ والعديد من المناطق الشمالية.

وأضاف الدوري في إيضاح نشره على المنصات الاجتماعية: “نتوقع الليلة تعمق واشتداد تأثير امتداد المنخفض الجوي من البحر الاحمر مسبباً تكاثفاً وتكاثراً واسع النطاق للسحب الركامية الرعدية والماطرة وتساقط للأمطار المتوسطة والغزيرة والرعدية على نطاق شاسع شمالاً، وكذلك بعض المناطق الوسطىٰ والغربيـة مع التحذير من حدوث فيضانات وسيول في نينوىٰ ومناطق أخرىٰ شمالي البلاد.

وأوضح أنه “مع ساعات الليل الباكرة تكون الأجواء في المناطق الشـمالية ومنهـا نينوىٰ ودهـوك وأربيل غائـمة كُلياً وملبدة بالغيوم مع تساقط للأمطار الخفيفة، فيما ستكون على الأغلب متوسطة أحياناً ومصحوبة بالعواصـف الرعـدية”.

ولفت إلى أن “مناطق في كركوك والسليمانية ستكون الأجواء فيها غائـمة جزئياً إلى غائـمة غالباً وتكون الفرصـة مهيئة  لتساقط زخات خفيفة متفرقة من الأمطار، وتكون متوسطة أحياناً ومصحوبة بالرعد والبرق لكن على نطاقات وأرجاء محدودة”.

وبشأن طقس المناطق الوسطى والجنوبية والغربية والعاصمة بغداد والنجف أكد الدوري، أن “الأجواء ستكون فيها صافـية إلى غائـمة جزئـياً مع احتماليـة ضعيفة لهـطول أمطار خفيفة متفرقة على شكل قطرات في أرجاء مختلفة ومحدودة النطاق”.

وأشار إلى أنه، “خلال ساعات الليل المتأخرة وفجـر الأربعاء يزداد تأثر المناطق الشـمالية وخصوصاً نينوىٰ ودهـوك وأربيل بالمنخفض الجوي لتشتد الأمطار وينتظم هطولهـا اكثر ويتسع نطاقهـا لتشمل مناطق أوسع، لكن مناطق كركوك والسليمانية أقل المناطق تأثراً من بقية المناطق الشمالية بالمنخفض الجوي، وستكون الأجواء فيهـا غائمة جزئياً وغائـمة غالباً مع تساقط زخات خفيفة متفرقة من الأمطار على الأغلب وتكون متوسطة ومصحوبة بالرعد والبرق على فترات وخصوصاً بمرتفعات السليمانية الشمالية الغربية ومناطق شمال غرب كركوك”.

وأطلق الدوري تحـذيرات جـدية للعديد من المناطق الشمالية اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء وحتى فجر يوم غد الأربعاء، إذ أن سيكون هناك “خطر من تشكل السيول وجريان الأودية والشعاب في مناطق زمار وربيعة وتلعـفر وسنجار غربي نينوىٰ وامتداداً إلى دهـوك وشمال أربيل”.

ولفت إلى “خـطر ارتفاع منسوب المياه وحدوث فيضانات محلية في مدن الموصل وكذلك مناطق بغديدا والقوش وتللسقف في سهـل نينوىٰ بسبب غزارة الأمطار وجريان الاودية في تلك المناطق، فضلأ عن خطر شدة العواصف الرعدية والصواعق أحياناً وخصوصاً بمناطق غربي نينوىٰ ودهوك”.

وبحسب توقعات الدوري فإن “درجات الحرارة العظمىٰ ستنخفض بفارق 3 إلى 6 درجات مئوية عن هـذا اليوم في عموم البلاد”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل