Shadow Shadow

غضب في السوشيال ميديا وطهران تتحرك

ضجة في إيران بعد مقطع فيديو يظهر زواج طفلة عمرها 11 عاماً

20:31 الثلاثاء 03 سبتمبر 2019
article image

ناس – بغداد

أبطلت السلطات الإيرانية، زواج طفلة بعد أن أثار مقطع فيديو يوثق عقد زواجها غضباً واسعاً، عقب تداوله بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهر الفيديو الطفلة إلى جوار شاب يبلغ من العمر 22 سنة، بينما كان المأذون الشرعي يقوم بمراسم عقد الزواج بحضور الأسرتين، وهو ما جدد الجدل حول السماح بزواج القاصرات في إيران، قبل أن تتدخل دائرة شؤون المرأة والأسرة في الرئاسة الإيرانية.

وكشف رئيس عدلية محافظة “كهكيلويه وبوير أحمد”، حسن نغين تاجي، لوكالة “إيسنا” الإيرانية، أن “المحكمة أبطلت عقد الزواج بعد استدعاء الطفلة والشاب وأسرتيهما والمأذون الشرعي”.

وأوضح أنه “بناء على صورة عن أوراق الهوية عرضت على المحكمة، تبين أن عمر الطفلة 11 سنة، وأن الشاب عمره 22 سنة، بينما قيل في شبكات التواصل إن سن الطفلة 9 سنوات. وفقاً لقانون الأسرة، ارتكب الشاب (العريس) وولي الطفلة والمأذون الشرعي جرماً لعدم حصولهم على إذن قضائي مسبق، والمحكمة ستبت في الأمر لمعاقبتهم على ذلك”.

ويحظر قانون الزواج في إيران زواج الفتيات قبل سن الثالثة عشرة، والفتيان دون الخامسة عشرة إلا بعد الحصول على إذن رسمي من المحكمة، لكن القانون يواجه انتقادات كثيرة منذ سنوات عدة، وحاول البرلمان الإيراني خلال العام الماضي إجراء تعديلات عليه لرفع سن زواج الفتيات إلى 16 سنة والفتيان إلى 18 سنة، إلا أن هذه التعديلات لم يتم إقرارها، وتلقى معارضة كبيرة.

وتظهر بيانات التعداد السكاني أن أكثر من 70 زيجة مسجلة دون سن الرابعة عشرة في إيران سنوياً، حسب وكالة “إرنا” للأنباء.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل