Shadow Shadow

سَئِمَتْ من التصوير الصحفي.. وانتقلت إلى "المفاهيمية"

صور: إيرانية وُلدت على حدود بلادها مع العراق.. تستعيد ذكريات الحرب والنزوح

17:00 الإثنين 04 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

نشرت صحيفة “ذا أوبزرفر” البريطانية الأسبوعية، رؤيا مصورة الفوتغراف الإيرانية “جواهر دشتي” التي تعكس نظرتها إلى ما بعد الحرب العراقية – الإيرانية، وتعكس أيضا الإحساس المستمر بالصدمة في وجدان المجتمع الإيراني.

وذكرت الصحيفة، التي تابعها “ناس” اليوم الإثنين (4 آذار 2019)، أن “عمل دشتي يركز دائما على تركة الصراع، والتداعيات التي تدور بشأن الأهواز، حيث الأنهار المسمومة، وحقول القمح القاحلة، والتأثيرات النفسية”.

وأضافت الصحيفة أنه “منذ أول عمل للمصورة الإيرانية قبل 10 أعوام، تقترب (دشتي) من هذا التاريخ في فترة ما بعد الصراع ليس كمصورة وثائقية؛ بل كفنانة مفاهيمية أيضا، لقد كبرت وهي سائمة من التصوير الصحافي الخارجي، وبدلا من ذلك أرادت استخدام  صورها لتحديد مكان “عدم الأمان” المستعصي الذي كان حولها، وبدأت في عرض الصور التي توازي توقعات أحداث الحياة العادية، والاحتفالات بحفلات الزفاف أو أعياد الميلاد، مع المخلفات المستمرة للحرب”.

وبحسب الصحيفة، فقد “طوّرت (دشتي) في سلسلة الصور التي وصفتها بأنها “بلا هوية”، في عامي 2014 و2015، هذه الفكرة مع صور سريالية في الصحراء الإيرانية، كان المقصود من هذه الصور استعارة مجازر صدمة بلادها المستمرة من مقتل مليون إيراني في الصراع، وأيضا ملايين الأشخاص الذين نزحوا في الحروب التي تلت ذلك في المنطقة، حيث استقبلت إيران أكثر من 950 ألف لاجئ في السنوات الأخيرة، معظمهم من أفغانستان”.

وتوضح هذه الصورة زوجين متشبثين ببعضهما وسط وجود أمتعتهما الحياتية تحت أشعة الشمس، وهي رمز لهذا الواقع الأخير، حيث تقول دشتي: “أصبحت السماء السقف والجبال جدران منزلهم الجديد، لأن الطبيعة هي المكان الوحيد الذي يُؤوي هؤلاء الناس.. والصحراء هي “الملجأ الدائم”.

وولدت المُصوّرة جوهار دشتي عام 1980 في مدينة الأهواز، جنوب غرب إيران، بالقرب من الحدود مع العراق، وخلال الأعوام العشرة الأولى من حياتها كان منزلها ساحة معركة في الحرب الوحشية بين الدول المجاورة، وأمضت العديد من أمسيات الطفولة في ملجأ من الغارات الجوية، ونظرت إلى المكان الذي كل ما عرفت عنه أنه تحول إلى ركام.

صور: إيرانية وُلدت على حدود بلادها مع العراق.. تستعيد ذكريات الحرب والنزوح صور: إيرانية وُلدت على حدود بلادها مع العراق.. تستعيد ذكريات الحرب والنزوح صور: إيرانية وُلدت على حدود بلادها مع العراق.. تستعيد ذكريات الحرب والنزوح صور: إيرانية وُلدت على حدود بلادها مع العراق.. تستعيد ذكريات الحرب والنزوح صور: إيرانية وُلدت على حدود بلادها مع العراق.. تستعيد ذكريات الحرب والنزوح

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل