fbpx
Shadow Shadow

تلقى نداءات من ساسة عراقيين

صراع الكتلة الأكبر يشتعل .. قاسم سليماني يرفض التدخلّ!

22:40 الأحد 15 ديسمبر 2019
article image

ناس – بغداد

الكتلة الأكبر لا غير .. هيمنت موضوعاتها، ومتعلقاتها على الساحة السياسية في العراق، خلال الساعات القليلة الماضية، ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد مطالبة رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، بتحديد الكتلة الأكبر، المكلفة بترشيح رئيس جديد للوزراء.

سرعان ما تناهى إلى أسماع الكتل البرلمانية، هذا المطلب من رئيس الجمهورية، لتصل الإجابات جاهزة، بأننا الكتل الأكبر.

قال ذلك تحالف سائرون، عبر بيان “شارح” للنائب والقيادي فيه فيصل العميري.

يقول العميري إن “الكتلة الاكبر الفائزة الآن، هي سائرون، والتي سلمت رئيس الجمهورية كتاباً رسمياً عن تخويلها وتنازلها للشعب كون الشعب هو الكتلة الاكبر، لذلك فعلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب الالتزام بذلك”.

ويضيف في بيان أن “أحد المواد التي وردت في الدستور، وتم تفسيرها من قبل المحكمة الاتحادية على (أنها الكتلة التي تُشكل داخل قبة البرلمان في الجلسة الاولى واذ لم تُعلن فيُصار الى الكتلة الفائزة بأكبر عددٍ في الانتخابات)، وعليه فإن في الجلسة الاولى أعلنت كتلتان انهما الكتلة الاكبر وهُما (كتلة الاصلاح والاعمار) و(كتلة البناء) ولم يتم الإعلانُ عَمن هي الكتلة الاكبر، وبعدها حصل توافقٌ على مرشحِ رئاسة مجلس الوزراء، وتُرك موضوع من هي الكتلة الاكبر”.

لكن تلك التصريحات، لم تًرق لتحالف الفتح بزعامة هادي العامري، إذ أكد النائب عن التحالف عبدالأمير الدبي، أن تحالفه هو “الكتلة الأكبر”.

وقال  الدبي خلال مشاركته في برنامج الثامنة الذي يقدمه، أحمد الطيب، وتابعه “ناس” اليوم (15 كانون الأول 2019) إن “تحالف البناء هو الكتلة الأكبر بحسب المقاعد التي يمتلكها في البرلمان”، مشيراً إلى أن ” بعض الكتل في تحالف الاصلاح من الممكن أن تنضم إلى البناء مستقبلاً”.

وبشأن المرشح لرئاسة الوزراء أفاد الدبي بأن ” الكتل السياسية لم ترشح أية شخصية إلى المنصب حتى اللحظة، وليس هناك أي مرشح عن تحالف البناء، وفي حال عدم الاتفاق على مرشح فإن رئيس الجمهورية برهم صالح سيتولى إدارة البلاد، خاصة وأننا بحاجة إلى رئيس وزراء يمتهن العمل السياسي”.

في غضون، ذلك، كشف الباحث والدبلوماسي الإيراني السابق، أمير الموسوي، أن ” كل الزعامات السياسية في العراق، تواصلت مع قائد فيلق القدس قاسم سليماني، للتدخل، وإيجاد مخرج لأزمة، اختيار رئيس الورزاء.

وقال موسوي، خلال مشاركته في برنامج “وجه نظر” وتابعه “ناس” اليوم (15 كانون الأول 2019) إن “سليماني رفض التدخل في الشأن العراقي”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل