Shadow Shadow

"من قانون إخراج إلى تنظيم وجود"

صحيفة تناقش مباحثات الحلبوسي في واشنطن: هل تراجعت فكرة “طرد” القوات الأميركية من العراق؟

22:56 الجمعة 29 مارس 2019
article image

بغداد  – ناس 

نشرت صحيفة “العرب” اللندنية، الجمعة، تقريراً عن زيارة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الى اميركا، اكدت فيه ان فكرة “طرد” القوات الأميركية من العراق “تراجعت” لكّنها شدّدت على اختلاف دوافع ذلك من فريق سياسي لآخر. 

ونقلت الصحيفة عن برلماني اطلع على جزء من نقاشات كتل برلمانية ممثلة لعدة أطراف سياسية وتابعه “ناس” اليوم (29 اذار 2019) قوله إنّه “لمس ميلا للتريث بشأن البدء بمسار إخراج القوات الأميركية من العراق لدى أعضاء الفريق الذي يوصف بـ”الموالي لإيران”.

وأرجع النائب الذي تحدّث طالبا عدم ذكر اسمه، سبب ذلك التراجع إلى أنّ “إيران بحد ذاتها ميّالة لتخفيف الضغط عبر حلفائها العراقيين على حكومة عادل عبدالمهدي وتفضّل تجنيب حكومة بغداد – المتعاونة معها في خرق العقوبات المفروضة على طهران من قبل واشنطن- التعرّض لمزيد من الضغوط الأميركية”.

وقال النائب ذاته إنّ “طهران تفضّل الإبقاء على مسألة إخراج القوات الأميركية من العراق كورقة ضغط ومساومة، على أن تستخدمها بالفعل وتستنفد فعاليتها وقد تأتي بنتائج عكسية”.

وبحسب النائب أيضا فإنه “لا يشكّل الوجود العسكري الأميركي في العراق أولوية في الوقت الحالي لدى إيران بقدر ما يقلقها ملف العقوبات”. وتدرك طهران أن الولايات المتحدة ما تزال مضطرّة لمراعاة ظروف الحكومة العراقية المصنّفة ضمن حلفائها في المنطقة، وهو ما تجلّى مؤخّرا في قرار واشنطن تمديد فترة إعفاء العراق من تطبيق العقوبات والسماح له باستيراد الطاقة من إيران، وذلك في ظلّ انعدام البدائل الجاهزة لتعويض النقص الكبير في توليد الطاقة الكهربائية، في حال توقّفت بغداد عن استيراد الغاز الإيراني بموجب العقوبات الأميركية”.

فيما نقلت الصحيفة عن مصادر عراقية قولها ان “هناك تراجعا في فكرة “طرد” القوات الأميركية من العراق، لكّنها شدّدت على اختلاف دوافع ذلك من فريق سياسي لآخر”.

أما الفريق الثاني المنخرط في المطالبة بإخراج القوات الأميركية من العراق، فهو الشقّ المحسوب على الزعيم مقتدى الصدر الداعم لائتلاف سائرون المشارك بدوره في تشكيل تحالف الإصلاح والذي أبدى استعدادا لتوظيف كتلته البرلمانية لمصلحة مشروع قانون إعادة تنظيم وضع القوات الأجنبية، بحسب الصحيفة.

لكنّ قادة تحالف الإصلاح يُبدونَ أميلَ لصرف جهودهم للدفع بعملية الإصلاح الداخلية التي يرفعون لواءَها، وحسب مصادر الصحيفة، فإنّ “هؤلاء الذين يرفعون الصوت بمناهضة الوجود العسكري الأميركي في العراق، (يتهامسون) في ما بينهم بأن معركة طرد القوات الأميركية من العراق هي بالأساس معركة إيران وإذا تمّ كسبها فسوف تحسب لحلفاء طهران وستزيد من تمكينهم وستساعدهم على توسيع شعبيتهم”.

www.nasnews.com

إقرأ أيضا: الحلبوسي من واشنطن: ما زلنا بحاجة إلى القوات الأميركية

www.nasnews.com

وفي وقت سابق بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مع وزير الدفاع الاميركي باتريك شاناهان، العلاقات الثنائية وخاصة في مجالي الأمني والعسكري والاقتصادي، فيما شدد على حاجة العراق للقوات الاميركية في التدريب والدعم اللوجستي.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل