Shadow Shadow

حوارات مكوكية في مدار الأساطيل!

صحيفة أميركية تقرأ جهود بغداد بين واشنطن وطهران: العراق أرض دبلوماسية أم ساحة صراع؟

18:04 السبت 25 مايو 2019
article image

ناس- بغداد

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، السبت، تقريراً عن دور “الوسطاء” لحل الازمة بين أميركا وواشنطن، كشفت فيه عن قيام السفير البريطاني جون ويلكس في العاصمة بغداد بعقد اجتماع مع مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى والسفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي حول الصراع في مياه الخليج.

ونقل التقرير الذي تابعه “ناس” اليوم (25 آيار 2019)، عن ويلكس قوله ان “العراق يشكل ساحة رئيسة للجهود الدبلوماسية لتسوية الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران حليفتيه الكبيرتين”، إذ كان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قد أعلن عن إرسال وفدين إلى طهران وواشنطن وتسليم ونقل رسائل بين الجانبين في إطار جهود التهدئة والوساطة.

فيما أشارت الصحيفة في تقريرها إلى زيارة وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى طهران في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بعيد اتصال بين السلطان قابوس بن سعيد، ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وفي الاسبوع الماضي، اعلن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، عن عزم حكومته إرسال وفود إلى طهران وواشنطن لإنهاء التوتر بين الطرفين، وقال عبد المهدي: “نتجه إلى دفع التهدئة بين واشنطن وطهران، ولا يوجد أي طرف عراقي يريد الدفع بالأمور باتجاه الحرب بينهما”.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران تصعيدا ملموسا في الأشهر الأخيرة على خلفية فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على إيران وتصنيف حرسها الثوري إرهابيا، وإرسال مجموعة سفن حربية بقيادة حاملة الطائرات “أبراهام لينكولن” رفقة قاذفات من طراز “بي 52” إلى منطقة الخليج بسبب “تهديدات إيرانية” للقوات الأمريكية وحلفائها.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل