fbpx
Shadow Shadow

"مؤشر خطير.."

شياع السوداني يعلق “بخيبة” على استقالة وزير الصحة: إنها “الدولة العميقة”!

19:49 الأحد 15 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد شياع السوداني، الأحد، إن استقالة وزير الصحة علاء العلوان من منصبه  هي” مؤشر خطير على عدم القدرة على مواجهة الدولة العميقة الجديدة في وزارة الصحة”.

وذكر السوداني في تغريدة تابعها “ناس” اليوم (15 ايلول 2019) ان “استقالة العلوان خسارة لشخصية مهنية وهي مؤشر على عدم القدرة على مواجهة الدولة العميقة الجديدة في وزارة الصحة”، مؤكداً انه “لا اصلاح في ظل التهاون مع الفاسدين”.

وقدّم وزير الصحة والبيئة علاء الدين العلوان،اليوم الاحد، استقالته إلى رئيس الوزراء إعتبارا من يوم الخميس الموافق ١٢ أيلول ٢٠١٩ مُبيّناً الأسباب التي دعته إلى ذلك.

www.nasnews.com

وجاء في نص الاستقالة التي اطلع عليه “ناس”:

يتقدّم السيد الوزير بأسمى آيات الشكر والإمتنان الى دولة الرئيس الدكتور عادل عبدالمهدي على ثقته الغالية وتوجيهاته ومساندته المتواصلة للقطاع الصحي والبيئي وله شخصياً أثناء أداء عمله في الأشهر الماضية وإلى فخامة رئيس الجمهورية وإلى سيادة رئيس مجلس النوّاب لرعايتهم ودعمهم المتواصل كما يشكر جميع الزملاء في مجلس الوزراء ومجلس النوّاب وفي وزارة الصحة والبيئة الذين تعاونوا معه في أداء مهمّته داعياً الله عزّ وجلّ أن يحفظ الوطن الحبيب في هذه المرحلة الدقيقة.

www.nasnews.com

تعليق قانوني

فيما علق الخبير القانوني طارق حرب، على استقالة العلوان، مؤكدا أن أي استقالة يتقدم بها وزير ما ستكون نافذة، ولا يحق لرئيس الوزراء أو مجلسي الوزراء والنواب رفضها، فيما أكد أن صفة وزير الصحة المستقيل علاء علوان حالياً، هي وزير سابق ولايمكن استجواب أي وزير بصفته وزيراً بعد استقالته.

وقال حرب في تصريحات صحفية تابعها “ناس” اليوم (15 ايلول 2019)، إن “استقالة وزير الصحة علاء علوان نافذة ولا توجد صلاحية دستورية أو قانونية لرئيس الوزراء أو مجلسي الوزراء والنواب في رفض الاستقالة”.

وأضاف أنه “لم يمنح الدستور والنظام القانوني العراقي بما فيه نظام مجلس الوزراء رقم 2 لسنة 2019 وقانون مجلس النواب ونظامه الداخلي صلاحية رفض استقالة الوزير”، مبينا أن “ذلك يؤكده قانون الخدمة المدنية الخاص بالموظفين الذي خلا من صلاحية رفض الاستقالة أو عدم قبولها وتعتبر الاستقالة نافذة بمجرد تقديمها وأخذها وارداً في سجل الواردة الخاص بالوزارة أو سجل الأمانة العامة لمجلس الوزراء”.

وأكد حرب أن “ما ينادى به السيد علاء العلوان، الوزير السابق وهذا يسقط عنه الاستجواب لأن الاستجواب يكون للوزير في الخدمة”.

www.nasnews.com

ريكاني “يتململ”..

وبعد اعلان الاستقالة، شكا وزير الإسكان والإعمار بنكين ريكاني، من الوساطات التي يتقدم بها مسؤولون وأثرياء لغرض تعيين أبنائهم وأقاربهم.

وكتب ريكاني عبر حسابه الشخصي في فيسبوك وتابعه “ناس” اليوم (15 أيلول 2019)، إن “اكثر مايزعجني، ذلك التدافع والتوسط من قبل الأثرياء والمسؤولين لتعيين أبنائهم وبناتهم وأقاربهم”.

وأضاف باللهجة الدارجة: “لمن نگوللهم انتو وضعكم زين اتركوا الفرصة للآخرين ..يگول خطية ضايجين”.

وتفاعل العشرات مع شكوى وزير الإعمار عبر تعليقات على منشوره، مطالبين إياه بالتمسك بـ “مبدأ العدالة” في توزيع الدرجات الوظيفية و”الصمود” بوجه الضغوطات.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: كتلة خالد العبيدي: حكومة عبدالمهدي لن تستمر.. بدأنا بتجهيز البدلاء.

www.nasnews.com

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل