Shadow Shadow

شرط أميركي واحد للسماح بإنشاء مفاعل نووي في سعودية

10:01 الأربعاء 26 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

قال وزير الطاقة الأميركي، ريك بيري، إنه ينبغي على السعودية أن تلتزم ببرنامج مراقبة دولي واسع النطاق لمرافق الطاقة النووية، إذا ما سعت  إلى تطوير مفاعلاتها بتقنية أميركية.

وذكر بيري، خلال جلسة إجرائية بالكونغرس، أنه “لن يكون لكوريا الجنوبية حرية إبرام اتفاق لبناء المفاعلين في السعودية بتقنية أميركية إلا إذا وقعت الرياض على اتفاق مع واشنطن بشأن معايير حظر الانتشار”.

من جانب آخر، قال أعضاء في الكونغرس، إنهم ضغطوا لعدة أشهر للاطلاع على الموافقات، هذا الشهر: إنّ “من بين تلك التراخيص، منح اثنان للسعودية بعد وقت قصير من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر من العام الماضي”.

وبيّن أنّ “الإدارة ستطلع في المستقبل أعضاء الكونغرس ذوي الصلة بسياسة حظر الانتشار على أي اتفاقات مزمعة بشأن منح تراخيص للسعودية”.

وتدور المنافسة على بناء المفاعلين بين كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وروسيا والصين وفرنسا.

وفي عام 2018، تسببت تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لمحطة “سي بي إس نيوز” الأميركية، بأنّ “المملكة لا ترغب في امتلاك قنبلة نووية لكنها ستفعل إذا قامت إيران بذلك”، بقلق في أوساط الكونغرس.

ومنحت إدارة ترامب سبعة تراخيص لشركات لتبادل المعلومات المبدئية الحساسة عن تكنولوجيا الطاقة النووية عام 2017، لكنها لم تكشف عن ذلك إلا بعد ضغوط من أعضاء في الكونغرس

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل