fbpx
Shadow Shadow

"نعته بسطيات الشيشان وحمّلت المحافظ المسؤولية"

شاب واسطي يحرق نفسه احتجاجا على إزالة بسطيته ومفوضية حقوق الإنسان تصدر بيانا

18:31 الجمعة 27 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

 قال عضو مجلس المفوضين، في المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، الجمعة، “نتمنى ان تكون رسالة الشاب الثلاثيني الراحل من اهالي الكوت (وسام نور الجعيفري) قد وصلت الى المعنيين الذين قرروا ازالة التجاوزات بحجة حفظ القانون دون اي مراعاة  للجانب الانساني وحقوق الانسان.

وقال البياتي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (27 أيلول 2019) إن “الراحل هو ابن احدى المناطق الشعبية في محافظة واسط وسبق ان تعرض الى الاعتقال لعدة مرات بسبب محاولته البحث عن لقمة العيش لإعالة عائلته المتكونة من زوجة وثلاثة اطفال، قبل ان ينهي هذه المعاناة بالاقدام على حرق نفسه بعد ان قامت الجهات الحكومية يوم امس بازالة مصدر رزقه الوحيد (البسطية) ومصادرتها ، حيث تعرض الى نسبة حروق كبيرة في جسمه أدت إلى وفاته”.

ودعا البياتي الى ان “تراعي الجهات الحكومية المسؤولة عن رفع التجاوزات الجانب الانساني وحقوق الانسان وتوفير البديل المناسب”، مضيفا ان “الخطوات غير المدروسة وبدون اي مراعاة للوضع الانساني والاجتماعي والاقتصادي للمواطن تكون نتيجتها مأساوية كهذه النتيجة وتجعل من حياة المواطن العراقي هي الضحية”.

وكان المواطن وسام الجعفيري وهو من أهالي محافظة واسط قد أقدم على إحراق نفسه احتجاجا على إزالة بلدية واسط بسطيته التي يستحصل منها رزق عائلته. فيما نعاه رفاقه في السوق بإقامة مجلس عزاء عبر لافتة جاء فيها “تنعى بسطيات الشيشان الأخ المرحوم الشاب وسام سامي نوري الجعفيري الذي حرق نفسه لطلب رزقه بسبب مديرية البلدية والقائممقام ومحافظ واسط”.

ومازال ملف إزالة التجاوزات في بغداد، والمحافظات يثير جملة من ردود الفعل، والتعليقات من أوساط سياسية، وإعلامية تحدثت عن ضرورة التعامل مع هذا الملف بحسن إدارة ومهنية من أجل رفع الضرر عن الشرائح الفقيرة في البلاد..

nasne

“رسالة إلى عبد المهدي”
nasne

 وتخوض أمانة بغداد، تحديات متعددة تضع العاملين فيها أمام “حرب مفتوحة” مع المتجاوزين على عقارات الدولة والأرصفة والشوارع داخل العاصمة، وتقوم ملاكات أمانة بغداد بمواصلة الحملات الليلية والنهارية لإزالة التجاوزات من مختلف المناطق؛ بهدف أظهار صورة مشرقة عن العاصمة، إلا أن العاملين يتعرضون دائما لاعتداءات مختلفة تتوزع بين التهديد بالقتل أو تفجير المنازل أو “الكَوامة” العشائرية، وآخرها كان اعتداء بـ”السكاكين”، بحسب بيان صدر عن الأمانة في وقت سابق من هذا الأسبوع.. وأعلن رئيس قسم التجاوزات قي بلدية بغداد الجديدة حسين علاوي، الجمعة، تعرضه الى اعتداء بـ”الضرب المبرح” من قبل المتجاوزين اثناء تنفيذه للواجب، مؤكداً ان”مجموعة من الشيوخ جاؤوا الى منزله ووضعوا رسالة مكتوبا فيها (انت كوماني) وهو مفردة تهديد عشائرية، كما دعا علاوي القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي وجهات معنية أخرى، لحمايته من ما وصفه بـ “التطاول العشائري على القانون”.

nasne

“الصدر يتدخل”
nasne
ووجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، نداءً إلى الحكومة بإنشاء أحياء مع كامل البنى التحتية لنقل سكان العشوائيات والمتجاوزين، قبل هدم منازلهم، وذلك بالتزامن مع الحملة التي أطلقتها بعض المحافظات لإزالة التجاوزات.

وأضاف، في تغريدة عبر “تويتر” وتابعها “ناس” اليوم (18 أيلول 2019) “أنصح ذوي الاملاك لفتح بيوتهم للفقراء الى حين ايجاد البديل وادعو الى فتح المقرات الحزبية والحشدية والتيارية لهم الى حين”.

كشفت عمليات هدم التجاوزات على شاطئ الفرات في محافظة ذي قار، عن مزارع سياحية كبيرة، في ما قال مسؤولون محليون هناك إنها تابعة لمتنفذين في المحافظة.

nasne

“الخزعلي يعلق”

nasne

علق الأمين العام لحركة عصائب اهل الحق، قيس الخزعلي، على الحملة الحكومية ضد التجاوزات على أملاك الدولة، والتي تجري في عدد من المحافظات بينها بغداد وكربلاء والبصرة.

وقال الخزعلي في تغريدة له عبر تويتر، تابعها “ناس” يوم (20 أيلول 2019)، إن “تطبيق القانون وإحلال النظام بازالة التجاوزات على الأملاك العامة واجب الدولة، ولكن واجبها قبل ذلك توفير السكن المناسب والعيش الكريم وكما نص على ذلك الدستور العراقي في المادة 30”.

وأضاف، أن “ترتيب الأولويات واختيار التوقيتات المناسبة لكل خطوة دليل على حسن الإدارة وهو ما نأمله من المعنيين”.

nasne

“تهديد من رقم إيراني!”
nasne

وتداول نشطاء محليون في المحافظة، تسجيلاً تحقق “ناس” من نسبته للمحافظ، وهو يُظهر العيداني، متحدثاً بمشاعر من “الخيبة والإحباط والإصرار في الوقت ذاته” عن حملته “لاستعادة وجه البصرة”، يقول “ننظر إلى التجاوز كتجاوز، لكن البعض يتحدث عن غايات انتخابية، او يتهم الحملة بأنها فوضوية وتستهدف الفقراء، لكننا لا نستهدف الفقراء أبداً، وقلنا عدة مرات أننا نحضر لتعويض المتجاوزين من اهالي البصرة، كتخصيص ألف دار في وقت وشيك ستكون من نصيب الفقراء فقط، .. رجاءً البصرة ليست لأسعد العيداني، البصرة للجميع، ولدينا خطوات أخرى باتجاه البطالة وغيرها من هموم المحافظة.. لكننا نواجه التشكيك بنوايانا، هناك من يتحدث عن الانتخابات..، لقد فزت في الانتخابات الماضية، لكن ثم ماذا..؟”.

 

nasne

شاب واسطي يحرق نفسه احتجاجا على إزالة بسطيته ومفوضية حقوق الإنسان تصدر بيانا

nasne

nasne

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل