fbpx
Shadow Shadow

سيناريو متداول لخريطة توزيع الوزارات على الكتل السياسية

15:22 الأحد 21 أكتوبر 2018
article image

بغداد – ناس

تداولت أوساط سياسية، الأحد، سيناريو، قالت إنه “محتمل جدا”، يتضمن خريطة تفصيلية لحصة جميع الكتل السياسية من وزارات الحكومة الجديدة، التي يعكف رئيس الوزراء المكلف عادل عبدالمهدي على تشكيلها.

ووفقا لما اطلع عليه موقع “ناس”، اليوم (21 تشرين الأول 2018)، فإن السيناريو المتداول ينص على اسناد 6 حقائب وزارية للكتلة الشيعية في تحالف الإصلاح والاعمار، هي النفط، والنقل، والصحة، والكهرباء، والتعليم العالي، والموارد المائية.

كما يتضمن السيناريو أيضا، إسناد عدد مماثل من الحقائب، للكتلة الشيعية في تحالف البناء، وهي الداخلية، والخارجية، والزراعة، والعمل، والاتصالات، والاسكان والاعمار.

أما الوزارات التي خصصت للقوى السياسية السنية في تحالف البناء، فهي الدفاع، والتخطيط، والتجارة، والتربية، والصناعة، والشباب، في حين خصصت للكرد 3 حقائب، هي المالية، والهجرة، والعدل. وجرى إسناد حقيبة الثقافة لمرشح مسيحي على كوتا الأقليات.

وتقول مصادر مطلعة على سير مفاوضات تشكيل الحكومة، إن هذا السيناريو، ليس نهائيا، بالرغم من أنه آخر حصيلة انتهت إليها المشاورات السياسية حتى مساء يوم أمس السبت.

وكان ائتلاف سائرون، الذي يرعاه مقتدى الصدر، أعلن تنازله عن حصته من حقائب كابينة عبدالمهدي، تاركا لرئيس الوزراء خيار إشغالها بمرشحين مستقلين، قبل أن يحذو كل من تحالف الفتح بزعامة هادي العامري وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، حذوه.

ومن المنتظر أن يكشف عبدالمهدي عن جزء كبير من كابينته الوزارية بحلول الأربعاء القادم.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل