fbpx
Shadow Shadow

سياسي عراقي يطرح سيناريو حال مصادمة الفصائل المسلحة للقوات الأميركية

20:57 الثلاثاء 31 ديسمبر 2019
article image

ناس- بغداد 

حذر زعيم جبهة الحوار الوطني، صالح المطلك، الثلاثاء، من صدام مسلح بين الفصائل العسكرية، والقوات الأمركية، بالتزامن مع محاصرة سفارة واشنطن، من قبل أنصار الفصائل المسلحة.

وذكر المطلك، في حوار متلفز، إن “بعض فصائل الحشد أعلنت عدم التزامها بالأوامر الحكومية، وأن التطورات الأخيرة، تهدف في جزء منها إلى إنهاء الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها العراق، منذ أشهر، ليُقال لدينا صراع خارجي، وعليكم إنهاء تظاهراتكم”.

وتابع، “أعتقد أن المتظاهرين لن ينجرّوا إلى هذا الموضوع، والنهج كانت تظاهرات سلمية، لذلك أستبعد أن يكون هناك احتمال لإنهاء التظاهرات، في ظل الوعي الذي يتحلى به المحتجون، وابتعادهم عن أية مهاترات” واعتبر أن “السلطة الحالية فقدت شرعيتها، منذ انتخابات العام الماضي، عندما شارك 18 في المئة، من المواطنين في الانتخابات”.

وأوضح المطلك السيناريو المتوقع، في حال حصول صدام بين الفصائل المسلحة، والقوات الأميركية، لافتاً إلى أن “واشنطن قد تذهب إلى حصار العراق، كما تفعل حالياً مع إيران، وتصنيفه دولة مارقة، وعندئذ تترتب الكثير من الإجراءات على ذلك، تتعلق بالارتباط بالبنك الفيدرالي، وتصدير النفط، والأمم المتحدة”.

وأشار إلى أن “رئيس الوزراء، عادل عبدالمهدي، أعطى وعوداً للدول بعدم تعرض سفاراتها وبعثاتها إلى أي اعتداء، منذ الاعتداء على السفارة البحرينية، لكن تلك الوعود لم تحصل، ولا نعرف حتى اللحظة، هل ستبقى السفارات في العراق أم سترحل في حال بقت دون حماية من الاعتداءات”.

ودعا المطلك، إلى “عدم زج العراق في موقع ليس معنيٍ فيه خصوصاً إذا كانت المعركة ليس معركته، فالمعركة حالياً بين إيران وأميركا، فلماذا نزج نحن شعبنا دماء بما فيه الكفاية”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل