Shadow Shadow

من هو رئيس الإقليم الثاني؟

رئيس كردستان الجديد نيجيرفان البارزاني.. صوفي “قُح” ويحب موسيقى “الجاز”

10:45 الإثنين 10 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

من المقرر تنصيب نيجيرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان اليوم الاثنين، بحضور رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وشخصيات سياسية ورؤساء بعثات دولية، ليتم بذلك تفعيل المنصب بعد عامين على تعليقه منذ تشرين الثاني 2017, بسبب ما جرى من ظروف صاحبت “استفتاء الاستقلال” حينها.

وفي 28 أيار الماضي انتخب برلمان كردستان، نيجيرفان البارزاني، رئيساً للإقليم، بعد 18 عاماً من شغله منصب رئيس الوزراء، خلال الفترة التي رأس فيها عمه مسعود بارزاني رئاسة الاقليم.

وسيؤدي نيجيرفان بارزاني القسم القانوني، في قاعة سعد عبد الله بأربيل بحضور واسع من داخل وخارج إقليم كردستان والعراق بالإضافة إلى ممثلي دول العالم.

ولد نيجيرفان في 21 أيلول/سبتمبر 1966 في منطقة بارزان وهو ابن شقيق مسعود بارزاني وهاجر مع عائلته إلى إيران عام 1975 بعد انهيار العمل المسلح بقياده جده الملا مصطفى بارزاني ضد الحكومة العراقية بعد إبرام العراق وإيران اتفاق الجزائر.

أصبح عضواً في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1989 وفي 1996 انتخب نائباً لرئيس وزراء إقليم كردستان وأصبح رئيساً لوزراء الإقليم عام 1999.

وفي 2006 أصبح رئيس وزراء إقليم كردستان مرة ثانية (الحكومة الموحدة التي جمعت الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني).

وأعيد انتخابه ليتولى ذات المنصب مرة أخرى من 2011 إلى 2013.

تسلم منصب رئيس الحكومة مجدداً عام 2013 وحتى 2018 وأصبح نائباً لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في مؤتمر الحزب الثالث عشر.

وانتخب مرشحاً للحزب الديمقراطي لمنصب رئيس الإقليم في 3 ديسمبر/كانون الأول 2018.

 

اقرأ أيضا: بعد أن اكتوى بنار نجم الدين كريم .. حزب طالباني يسعى إلى تنصيب محافظٍ لكركوك من “صقور” الاتحاد  

وللبارزاني مجموعة اهتمامات كما غيره من الناس بعيداً عن السياسة, حيث أنه قارئ مولع بالكتب, وفي كثير من كلماته وخطبه التي يلقيها يشجع المواطنين على القراءة والمطالعة، كما حث في خطبه وكلماته الأمهات والآباء على تشجيع أولادهم على القراءة, ولديه مشروع كبير خاص بالكتب وبالقراءة يريد تنفيذه في فترة رئاسته لإقليم كردستان”.

بارزاني كذلك “دائم المطالعة للجرائد, وذلك بحكم وظيفته، وفي نفس الوقت، منذ أحداث 1991، ساعد ودعم تطوير العمل الصحفي، وقدم الدعم للجرائد”.

ويشير مقربون منه إلى أنه “روحاني متعمق”, في بدايات شبابه كان يحيي ويسهر في ليالي رمضان مع والده، إدريس البارزاني. وكانا يخوضان في مناقشات دينية وفكرية وروحانية.

يمارس بارزاني الرياضة، لكنه الآن منكب في الغالب على قيادة الدراجة الهوائية والسباحة, فيما كان رئيس الاقليم السابق مسعود بارزاني يفضل كرة القدم, ويحب نيجيرفان أن يمارس مواطنوه الرياضة، وعندما أنشأ لنفسه مكاناً لممارسة رياضة الجري، قرر إنشاء مكان مخصص لممارسة رياضة الجري في متنزه سامي عبدالرحمن و مدن أخرى.

ويسمع بارزاني الموسيقى كثيراً، ومن الذين يسمع موسيقاهم، الفنان جيفان غاسباريان، ويحب موسيقى الجاز، ويريد تنفيذ مشروع موسيقي كبير خلال فترة رئاسته لإقليم كوردستان.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل